العودة   منتديات الـــود > +:::::[ أقسام الأسرة والمجتمع ]:::::+ > منتدى الصحة والغذاء
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-2006, 08:21 PM   رقم المشاركة : 1
الهدار
مشرف المنتدى الثقافي
 
الصورة الرمزية الهدار
ملف كامل عن الحمل

ما يجب أن تعرفه كل امرأة عن الحمل


حقائق عن الحمل

الجهل بأمور الحمل كبير رغم وفرة المعلومات الشائعة بين الناس ، بدليل ما يوجهه بعض النسوة من أسئلة مثل : و أنا حائض أو مرضع هل أحمل ؟ هل أستطيع تقرير جنس المولود ؟

ففي كل من أحد مبيضي المرأة بيضة واحدة برسم التخصيب ، و عملية الانطلاق هذه تسمى الاباضة ، و هي تقع بصورة تقريبية قبل بدأ العادة الشهرية التالية بأربعة عشرة يوما ، و ذلك بغض النظر عن طول مدة الدورة الشهرية ، ( يحسب بدء الدورة ، من اليوم الأول لظهور دم الحيض – و انتهاؤها من اليوم الأول للدورة التالية – و هلم جرا ). و على سبيل المثال إذا كانت الدورة مساوية ل(28) يوما ، فإن الإباضة تحدث في حوالي اليوم الثامن عشر. لذلك فإن من المستبعد ( لا المستحيل ) أن تحمل المرأة أثناء حيضها .



هل يمكن الحمل أثناء الرضاعة ؟


لا يمكن ذلك من الأمور الكثيرة الحدوث ( و لو أنه ممكن ) نظرا إلى أن معظم النساء لا تتم لديهن الإباضة أثناء إرضاعهن من الثدي . و لكن عند فطام الرضيع أو الإقلاع من إرضاعه إلى حد لا يتجاوز رضعة واحدة في اليوم ، فقد تعود المرأة إلى سابق عهدها من الحيض ، لذلك فإن فرصة حملها قد تصبح قائمة .



المبادئ الأساسية للحمل


عندما يخطط الوالدان من أجل الدخول إلى عالم الأبوة و الأمومة ، فإنهما إنما يعدان أنفسهما للاستمتاع بواحدة من أمتع تجارب الحياة .

وقت الانتظار و الترقب هذا هو أيضا وقت يملي على الأم أن تراعي أقصى مقومات الصحة . إذ إن ما تعده الأم - حتى قبل الحمل - لا بد أن يكون له تأثير قوي على نتائج الحمل و الولادة جسديًا و عاطفيًا

و خلا الأسابيع الستة الأولى على تطور الرشيم في رحم أمه ، تتشكل الأجزاء الرئيسية و المنظومات في جسم الطفل :

الذراعان ، و الساقان ، و اليدان ، و القدمان ، و العضلات ، و الجمجمة ، و القناة الهضمية ، و الكبد ، و الكليتان ، و البنكرياس ، و العينان ، و الأذنان ، و تقاطع الوجه ، و الدماغ ، و القلب النابض .

إن أقساماً من هذه الأعضاء على الأقل تأخذ في التشكيل ، حتى قبل إن تعلم السيدة علم اليقين أنها حامل. و هذا الأمر يحتم على إحداث بعض التغير على نمط حياتها منذ اللحظة الأولى التي تأخذ فيها بالتفكير في الإنجاب .

إن القلة القليلة فقط من مشاكل الحمل تقع خارج نطاق تحكم الحامل . و الغالبية العظمى من هذه المشاكل يمكن تجنبها باتباع ذات المبادئ تستطيع الحامل أن تضمن لنفسها خير الفرص لأن يكون حملها مأموناً و ولادتها طبيعية .



1- التغذية :

قبل كل شئ ينبغي للأم إن تعرف أي الأطعمة يجب أن تتناولها ، و بأي مقدار . إذ إن صحة الطفل و تطوره العقلي مرهونان بنوع الأطعمة التي تأكلها الحامل .

فأول سؤال يخطر ببال الأم الحامل هو الحد الذي ينبغي أن يبلغه و زنها أثناء الحمل ، و بالتالي وزن الطفل عند الولادة .

و الآن يتفق العلماء على ضرورية زيادة وزن الحامل خلال الأشهر الخمسة أو الستة الأخيرة من فترة الحمل ( يقدر 7- 9 كيلو ) . فإن قات الزيادة عن ذلك فمعناه أن الوليد سيكون صغير الحجم ، و هذا قد بسبب المشاكل الصحية للوليد .

وبوسع الأم أن تحصل على الحد الطبيعي للوحدات الحرارية ، ( 2400 وحدة يوميا خلال الأشهر السبعة الأخيرة ) ، عن طريق تناول وجبة موزونة كل يوم ، مؤلفة من ؛

- كوبين إلى أربعة أكواب من الحليب المنزوع القشدة

- وجبتي لحم أو دواجن أو سمك

- بيضة واحدة و أربعة أطباق فواكه و خضار ، ( بما في ذلك الحمضيات و الخضر وات العريضة الأوراق )

- أربع وجبات من الخبز ( الذي لم تنزع نخالته )

إن الشهرين الخيرين من أشهر الحمل التسعة هما فترة نمو سريع لجسم الطفل . و كثيراً ما يحدث أن تبلغ الأم أقصى حدود الوزن في نفس الفترة ، و هو الوقت الذي يحتاج فيه طفلها إلى الغذاء .

فإذا أرادت الأم أن تنقص وزنها فإن هذه الفترة من فترات الحمل ليست فترة مناسبة لذلك . و بوسعها بعد أن تلد أن تتبع أساليب عدة لإنقاص الوزن .



2- التمارين الرياضية :

إن أي تدريب رياضي معتدل اعتداءات الأم ممارسته قبل الحمل ، يستحق الاستمرار فيه أثناء الحمل أيضا . و المشئ هو واحد من خير الرياضات الحمل . و أقل مسافة ينبغي أن تمشيها هي كيلومتر و نصف يوميا ، فلذلك يساعد عملية الهضم و الدورة الدموية .

3- التدخين :

ليس التدخين مستحقاً في سائر الأوقات . و لكنه أثناء الحمل لا يغتفر . فالجنين يجب ألا يشارك أمه في تحمل الآثار الضارة التي يدخلها التدخين إلى جسمها .

و قد ثبت علميا و طبياً أن التدخين له تأثير سلبي على نمو الطفل .

و جاء في مقال نشرته إحدى المجلات أن الحامل المدخنة معرضة اكثر من سواها للإجهاض ، كما أنها معرضة أكثر من الحامل غير مدخنة لولادة أطفال قد فارقوا الحياة .



4 – الكحول :

تأثير الكحول على الجنيني أسرع من تأثيرها على أمه الحامل . فالكبد عند الجنين لم ينضج بعد ، لذلك فغن استقباله للكحول أسرع من استقبال الكبار لها .



5 – تعاطي الأدوية و العقاقير :

إذا كان التزام الحكمة و التعقل واجبا في سائر الأحوال ، فإنه ألزم للنساء في الإنجاب . و هذا القول يقصد به الأدوية التي تتناولها المرأة بناء على وصفة طبية قانونية ، فما بالك بالأدوية التي تشتريها بعضهن من الصيدليات بدون إرشاد طبي . فهذه أدوية تدمر الصحة في جميع الأوقات . و خلال الستة الأولى من نمو الرشيم ، قد يسبب استخدام الأدوية أفدح الأخطار الصحية التي تعوق نمو الجنين . إلا أن هذه الفترة الزمنية ليست مقياساً مطلقاً ، فهناك مستحضرات طبية يكون استخدامها في أواخر فترات الحمل أخطر منه في أوائل الحمل .



6 - الأشعة السينية :

إن التعرض الإشعاعي الناشئ عن التقاط صور أشعة أكس التشخيصية ، هو عادة مقدار ضئيل جداً . و من الناحية العملية لا داعي للقلق من جراء أخذ صورة ، أو بضع صور شعاعية أثناء الحمل إذا كان ذلك ضرورياً . و الحذر مطلوب في جميع الحالات .





7 – الإرضاع من الثدي :

إذا قررت الأم أن ترضع طفلها رضاعة طبيعية من ثديها ، كان عليها إن تحافظ على نظافة ثديها ، و أن تغسلها بالماء و الصابون يوميا ً.

8 -العوامل العاطفية :


إن الصحة النفسية عند الحامل هامة أثناء الحمل ، أهمية صحتها الجسدية .

و ينبغي أن تعلم الأم الحامل أن المزاج يتبدل بين ساعة و أخرى ، و من المرجح أن هذا التبدل ينشأ من عوامل هرمونية . فهناك هرمونات يتكاثر إفرازها بمجرد حدوث الحمل ، و من آثار هذا النوع من الهرمونات أنه يسبب شعوراً بالانقباض .

كما أن الحمل عملية انتقالية هامة في حياة المرأة ن فمزاجها يأخذ في التراوح بين الرغبة في مستقبل يزينه الأطفال ، و بين ماض كانت تنعم فيه بالاستقلال و عدم مسؤولية تربية الأطفال .

و تضارب المشاعر هذه يفرض على المرأة تركيزا ًجديداً لنظرتها إلى الأشياء ، و هذا يتطلب مرور فترة من الزمن .

لذلك إذا شعرت المراة بشيء من القلق في اول الأمر ، فلتذكر أن ذلك لا يتضارب مع الرغبة في الإنجاب. إذ عن هذا الشعور يرافق كل الأحداث الإنتقالية في الحياة المرأة .

إن الشهر التسعة التي يقضيها الطفل أو الطفلة في بطن أمه ، هي أهم فترة في حياته كلها . لذلك فغن اتباع الإرشادات الآنفة الذكر يهيئ للأم الحامل لبنات صالحة تستطيع أن تشرع بواسطتها في بناء حياة طيبة لطفلها .



يمكن تقسيم مدة الحمل إلى ثلاث فترات :



1- الفترة الأولى : " من الأسبوع الأول و حتى الثاني عشر " :

تبدا الحامل بالشعور بالتعب و الغثيان ، و يغدو حجم الثديين أكبر ، ويتغير طعم تذوقها للطعام .

- العمل : تشعر الحامل في هذه الفترة بضعف قدرتها على العمل يومياً ، أو العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع ، كما تزداد رغبتها بالنوم طوال الأشهر الثلاث الأولى .

- السفر : تتضايق الحامل في فترة الحمل الولى من السفر لمسافات طويلة بسب شعورها بالتعب و الغثيان ، و مع ذلك عليها عدم تناول أي من الدوية التي تعطى لمن يعاني من مضايقات الحركة و السفر ، لأنها تؤثر على الجنين ، و لا ينصح بالسفر لمن سبق لها الإجهاض ، ويجب الامتناع بغصرار عن تناول اللقاحات ، التي تفرضها بعض الدول للسماح بالدخول إليها .

2 – الفترة الثانية " من الأسبوع الثالث عشر و حتى الثامن و العشرين " :

تكون أعضاء الجنين قد تطورت وسيبدأ بإكمال الوزن و الحجم و النمو ن ويختفي شعور الحامل بالتعب و الغثيان و التقيؤ ، ويعود لها نشاطها ، ويزداد حجمها قليلاً و لكن الحجم دائما ليس دليلاً على النمو ، لذا يجب الا تقلق الحامل إذا قيل لها إنه لا يبدو عليها أنها حامل ، فليس ضروريا أن يزداد الحجم كثيراً ، كما يبدأ الجنين في هذه الفترة بأولى حركاته بين الأسبوع الثامن عشر و العشرين . و لكن لاتقلقي إن لم تشعري بحركة الجنين ، اطلبي فقط من طبيبك التأكد من دقات فلب الجنين . و عندما تبدأ حركة الجنين ستشعرين بها يومياً ، و إذا لم تشعري بإي حركة لمدة تزيد عن اثنا عشر ساعة فعليك إخبار طبيبك .

- العمل : لا يضر الحامل أن تعمل في هذه الفترة ما دام الحمل طبيعياً ، ولكن عليها محاولة عدم الوقوف لفترات طويلة ، لأن هذا سيعيق دورتها الدموية و قد يسبب حدوث الدوالي .

- السفر : تعد هذه الفترة من أنسب أوقات الحما للسفر .

3 – الفترة الثالثة " من الأسبوع التاسع و العشرين و حتى الأربعين " :

تختلف تأثيرات هذه الفترة من امرأة إلى أخرى ، فيشعر بعضهن بالتعب و التوتر وعدم الراحة عند النوم ، بينما يستمر نشاط بعضهن بشكل طبيعي . لا بد في هذه الفترة من مراجعة الطبيب كل أسبوعين حتى الأسبوع السادس و الثلاثين ، وبشكل أسبوعي بعد ذلك حتى الولادة ، للتأكد من سلامة حركة الجنين ، و نموه ، و حصوله على الغذاء ، و الأكسجين اللازم بشكل صحي .

- العمل : بإمكان الحامل أن تستمر بالعمل إذا كانت صحيحة البنية ، و لكن عليها الحصول على ساعات نوم أطول ، و محاولة رفع الساقين لفترات طويلة إن أمكن .

- السفر : لا ينصح بالسفر في هذه الفترة أبداً ، كما ينصح بإيقاف التمارين الرياضية .



وصايا عملية لتسعة شهور من الانتظار :



إن انتظار الطفل يعني ، أو يجب أن يعني ، أن المرأة صارت إنسانا ناضجاً ، مدركاً قادراً على حماية صحته و الحفاظ عليها . و الحفاظ على الصحة ليست عملية " دلع " و وسواس ، إنما هو يستند إلى قواعد و مفاهيم مدروسة و مجربة ، و يتطلب أول ما يتطلب ، وعياً وحداً معقولاً من المعرفة الصحية .

إن الوصايا التي ننوي إسداءها إليك ليست ، بالضرورة ، طبية محضاً . فهذا شأن الطبيب المشرف عليك لا شانك أنت .

1- حزام الأمان : وخير ما تفعله الحامل هو أن تمتنع ، منذ شهرها السابع ، عن القيام برحلات طويلة غير ضرورية .

2- الإرهاق : هل يؤدي النشاط المفرط للمرأة الحامل إلى ولادة مبكرة ؟ ليس تماماً . تقول الإحصاءات العلمية الجدية إن " الإفراط في العمل و ليس العمل بحد ذاته ، هو الذي يسبب الوضع قبل الأوان ، أو الضرر بالجنين ". الشيء الوحيد الممكن تطبيقه هو الأخذ براي الطبيب المختص في حالة المرأة العاملة حامل ، فهو الذي يقرر المدى الأقصى لقدرتها على العمل .

3- الإرضاع ليس مانعاً للحمل : هناك اعتقاد تأخذ به الكثيرات يقول : إن المرضع لا تحمل . و هو اعتقاد خاطئ مائة بالمائة .

4- رياضة خفيفة لتسوية تنؤ البطن : إن كل امرأة مفروض عليها أن تمارس الرياضة لكي تستعيد رشاقة جسمها بعد الوضع . و بوجه العام يمكن ممارسة التمارين بعد مضي أربعة أسابيع على الوضع ، و هي تتركز على العضلات . و لكن ليست كل التمارين صالحة و مناسبة . و الميزة الخاصة بهذه التمارين هي الخفة وعدم الإرهاق ، و كلها للمرأة أن تمارسها في بيتها و بمفردها . و تجنبي الحمامات الحارة . تشير الدراسات إلى أن الحرارة قد تخرب الجنين خلال المرحلة الأولى من الحمل . و كذلك الرياضة الشاقة . و احرصي على تجنب الماء الذي تزيد درجة حرارته عن 37 درجة .

5- امتنعي عن تناول حبوب منع الحمل : فإنها تسب نقصاً في المواد الغذائية ، وتقلصاً واضحاً في قدرة الجسم على التمثل أو امتصاص حمض الفوليك ، و هو مادة غذائية موجودة في الكبد و الخضار ذات الوراق الخضراء حيث تساعد على انقسام الخلايا ، بالإضافة إلى أنها مادة حيوية جداً خلال الأسابيع الأولى .

6- برامج الحمية وتخفيف الوزن هي الخطر الأكبر على المرأة الحامل : إذا كنت تحبين الاعتناء بصحتك ، فيجب أن تعلمي أن فترة الحمل هي أسوا وقت لاتباع برامج الحمية و تخفيف الوزن .

7- الهواء النقي : على كل حامل أن تقضي نصف ساعة على الأقل في الهواء الطلق يوميًا ، كالتنزه في الحدائق العامة ن أو عمل بسيط في حديقة البيت . و عليه فإن كل حامل يجب ان تتجنب عن الأماكن المزدحمة ، و الغرف المليئة بالأثاث ، و عدم خروج السوق أثناء ساعات الراحة .

8- النظافة العامة : إن اعدد العرقية و الدهون تميل إلى زيادة فعاليتها خلال فترة الحمل ، تسبب للحامل نوعا من الوساخة الدبقة ، و لذلك فإن الحمام الساخن يومياً مع استعمال بودرة التلك ضروري جداً .

9- الأسنان : على كل طبيب أن يطلب دائماً من الحامل العناية الصحية بأسنانها ، وأن بشير عليها بمراجعة طبيب الأسنان في بدأ الحمل للتأكد من سلامتها .

10 – اللباس : يجب على كل حامل أن تتحاشى ما أمكن الألبسة الضيقة ، و أن تمتنع عن استعمال الكورسية أثناء الحمل .



وصايا للحامل في الجو الحار :



1- يجب أن يكون فستانك واسعاً حتى تشعري بالراحة لأن الفستان الضيق يسبب ظهور انتفاخ في القدمين ، نتيجة الضغط على الجسم ن ويفضل أن يكون مصنوعاً من الأقمشة المناسبة بحيث يقلل الشعور من حرارة الجو . و تذكري أن لــــواء لأزياء الحوامل تقدم أفضل أنواع أزياء الحمل بخبرة ممتدة من ربع قرن و ننصحك بزيارة أحد فروعها في السواق القريبة منك .

2- يجب أن تختاري حذاءً مناسباً للقدمين في الصيف .

3 - يجب أن تكون العناية بالشعر متلائمة بالجو الحار و التمشيط دائما ليقلل من حرارة الجسم .

4 – اختاري نوع الغذاء المفيد للجسم الذي لا يعطي طاقة حرارية كبيرة له ن عليك ان تخففي من المواد الدهنية والشوية و أن تكثري من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة و البروتين .

4- يجب أن تقللي من شرب السوائل المثلجة و الحلوى في فصل الصيف ، لأنها تؤدي إلى زيادة في الوزن .

5- يجب أن ترفي قدميك يومياً في مستوى يرتفع عن مستوى الجسم لفترة من الوقت .

6- يجب أن تأخذي حماماً يومياً حتى تشعري بالانتعاش.

7- نامي مبكرا و في حجرة جيدة التهوية ، و خذي قسطا وافراً من النوم : على الأقل 8 ساعات يومياً.




المرأة : الأم تؤدي أكثر مهمات المرأة قداسة ن لأنها مشاركة في صنع الإنسان عبر تكوين جنيناً حتى ولادته .





الحامل : تتهيأ لهذه المرحلة بكثير الجدية و التهيب و المسؤولية.

ففترة الحمل هي من أطول فترات السعادة في حياة الزوجين و لكنها سعادة يشوبها شئ من القلق و الترقب .

من قراءات اخوكم الهدار







قديم 01-01-2007, 08:20 PM   رقم المشاركة : 2
الساااهر
مشرف أقسام الأسرة والمجتمع
 
الصورة الرمزية الساااهر

بارك الله فيك ونفع بك اخوى الهدار
مجهود قيم ويستحق القراءة
اتمنى الاستفادة منه للجميع
يثبت اسبوع اخر لياخذ حقة من الاستفادة
طبت وطابت ايامك بالخير







قديم 03-01-2007, 03:31 AM   رقم المشاركة : 3
الهدار
مشرف المنتدى الثقافي
 
الصورة الرمزية الهدار

شكرا استاذي الكريم الساهر

على التثبيت

وارجو من الله أن ينفع به

وفقك الله لما يحب ويرضى

اخوك الهدار






قديم 03-01-2007, 08:10 PM   رقم المشاركة : 4
₪حلـ وشقية ـوة₪
( وِد ماسي )
 






₪حلـ وشقية ـوة₪ غير متصل

الهــدار

يعطيكـ العافيهـ عالموضوعـ المتكــاملـ ..

كثر الله منـ امثالكـ ..

لكـ خالص التقديـر والاحترامـ ..







قديم 04-01-2007, 11:00 AM   رقم المشاركة : 5
القلاده
( وِد لامِـــع )
 
الصورة الرمزية القلاده
 






القلاده غير متصل

اخي القدير . . الهدار . .

بصراحه كفيتي و وفيتي بهالملف

يعطيك العافيه ..عسى أن تستفيد منه كل أم تترقب "مولودا"




تحياتي لجهودك الكبيره ..







قديم 07-01-2007, 04:09 AM   رقم المشاركة : 6
الهدار
مشرف المنتدى الثقافي
 
الصورة الرمزية الهدار

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღاعذرني..مليتღ
الهــدار

يعطيكـ العافيهـ عالموضوعـ المتكــاملـ ..

كثر الله منـ امثالكـ ..

لكـ خالص التقديـر والاحترامـ ..


اختي الفاضلة

اعذرني 00مليت

اهلا بك

وبمرورك المشرف

اخوكم

الهدار






قديم 07-01-2007, 04:12 AM   رقم المشاركة : 7
الهدار
مشرف المنتدى الثقافي
 
الصورة الرمزية الهدار

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلاده
اخي القدير . . الهدار . .

بصراحه كفيت و وفيت بهالملف

يعطيك العافيه ..عسى أن تستفيد منه كل أم تترقب "مولودا"




تحياتي لجهودك الكبيره ..



اختي الفاضلة

القلادة

اهلا بك

نسأل الله ان ينفع به

والحمل مرحلة يمر بها الجنين

وفي نفس الوقت حالة تمر بها الام

يجب الاعتناء بها

اخوكم

الهدار






قديم 12-01-2007, 08:21 PM   رقم المشاركة : 8
اســير الشـــوق
& يفوق الوصف &
 
الصورة الرمزية اســير الشـــوق
 






اســير الشـــوق غير متصل

الهــدار

يعطيكـ العافيهـ عالموضوعـ المتكــاملـ ..

كثر الله منـ امثالكـ ..

لكـ خالص التقديـر والاحترامـ ..







التوقيع :
ارجوا الدعاء لي والتوفيق في دراستي والعوده الى ارض الوطن

قديم 13-01-2007, 03:05 AM   رقم المشاركة : 9
الهدار
مشرف المنتدى الثقافي
 
الصورة الرمزية الهدار

اخي القدير

اسير الشوق

مرور مشرف اسعدنا

وفقك الله

اخوك الهدار






موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:40 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية