العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام التقنيه والتصاميم والجرافيكس]:::::+ > منتدى الصور
 
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-03-2009, 03:30 AM   رقم المشاركة : 1
عاشق الأحساس
Band
 
الصورة الرمزية عاشق الأحساس
Icon10 ياخي احس ان وناسه يبيله اصير قرصان



السلام عليكم و ر حمة الله


أصبحنا نسمع مؤخراً أنباءً كثيرة عن اختطاف سفن من قبل القراصنة المنتشرين على السواحل الصومالية لكن الكثير منا لا يملك معلومات كافية عما يحدث بالضبط كما وأن وكالات الأخبار تنقل لنا الأخبار بشكل مختصر وسريع بدون أن نفهم التفاصيل. أين تقع الصومال ؟ لماذا يخرج القراصنة من الصومال بالذات ؟ كيف يتمكنون من السيطرة على السفن الكبيرة ؟ ما هي الأسلحة التي يستعملونها ؟ ما علاقة خليج عدن ورأس الرجاء الصالح بالموضوع وأين تقع هذه الأماكن ؟ كيف تأثر هذه الأزمة على مصر ؟ لماذا لا يتم استعمال الطائرات للشحن بدلاً من السفن ؟ كل هذه التساؤلات والمزيد من المعلومات ضمن هذه التدوينة بشكل مختصر ومدعوم بالصور.
أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




موقع الصومال الجغرافي وأحوالها الداخلية
منذ انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1991 لم يستطع الصومال أن يشهد استقراراً حتى يومنا هذا فالدولة في حالة تفكك وفوضى ولا توجد سلطة مسئولة تسيطر على الوضع كما أن العالم لا يتدخل باعتباره أن المشكلة داخلية. في ظل هذا الوضع وجدت القرصنة أرض خصبة لتنتشر وتسبب مشاكل للعالم. نلاحظ بالصورة أن الصومال تقع بجانب خليج عدن.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


خليج عدن
يعتبر خليج عدن (1) ممر مائي هام لناقلات النفط القادمة من الخليج العربي حيث تمر عبر سواحل الصومال إلى باب المندب (2) منتقلةً إلى البحر الأحمر (3) ومن ثم تمر عبر قناة السويس (4) إلى البحر الأبيض المتوسط (5) ومن ثم إلى دول أوروبا وإلى أمريكا لاحقاً عبر مضيق جبل طارق.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



قناة السويس
وهي قناة مائية تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر, طولها 163 كيلومتراً وتم حفرها عام 1859 واستغرق ذلك 10 سنوات. القناة مهمة جداً لأنها تختصر طريق السفن بدلاً من توجهها إلى رأس الرجاء الصالح كما سيتم التوضيح لاحقاً. أرباح مصر من قناة السويس تعادل 500-600 مليون دولار في كل شهر.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





رأس الرجاء الصالح
رأس الرجاء الصالح هي النقطة من المساحة الأرضية الواقعة في أقصى جنوب القارة الأفريقية. نلاحظ أن مسار خليج عدن أقصر بكثير من مسار رأس الرجاء الصالح مما يقلل من تكاليف الشحن ويختصر الكثير من الوقت ويخفف من تلويث مياه البحار.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




كيف يصعد القراصنة إلى السفن ؟
بواسطة قوارب صغيرة, يتم إنزالها من السفينة الأم, يلاحق القراصنة السفن المحملّة والبطيئة نسبياً ويتسللون إليها بواسطة السلّم كما هو موضح بالصور التالية.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


لحظة الاحتجاز
نلاحظ بالصورة التالية احتجاز القراصنة لسفينة MV Faina الأوكرانية والتي كانت تنقل 33 دبابة متوجهة إلى كينيا يوم 25.09.2008. نشاهد القراصنة في أعلى السفينة والرهائن المختطفين يتم تجميعهم في مكان واحد. يقوم المختطفون بنقل السفينة إلى مكان قريب من سواحل الصومال حتى يتمكنون من إرسال إمدادات لأصحابهم وحتى تكون مهمة الفرار سهلة إلى بر الأمان.


تابع تابع











 

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية