عرض مشاركة واحدة
قديم 10-08-2012, 04:53 PM   رقم المشاركة : 2469
●MŭhâMmāĐ●
( مشرف عالم الجوال والرياضة )
 
الصورة الرمزية ●MŭhâMmāĐ●


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اختيار حكام الجولتين الثالثة والرابعة من دوري زين
العواجي يضبط قمة النصر والاتحاد.. وجلال لـ «الهلال والاتفاق»


الأحساء – مصطفى الشريدة
اختارت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم الحكم الدولي مرعي العواجي لقيادة مباراة النصر والاتحاد المقررة في العاشر من شوال المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في قمة مباريات الجولة الثالثة من دوري زين للمحترفين، وأسندت مباراة الاتفاق والتعاون على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام للحكم عبدالعزيز الفنيطل.
ويقود مباراة الرائد والفيصلي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة الحكم شكري الحنفوش، وكلفت الحكم الدولي سامي النمري لقيادة مباراة الهلال ونجران على ملعب الأخدود في نجران، ويدير مباراة الشعلة والفتح على ملعب الأول في الخرج الحكم مشاري المشاري، ويتولي الحكم يحيى هزازي قيادة مباراة هجر والوحدة على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضة بالأحساء.
كما أعلنت اللجنة عن حكام الجولة الرابعة من الدوري التي تنطلق في التاسع من شوال المقبل، حيث أسندت مباراة الهلال والاتفاق على استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض للحكم الدولي خليل جلال، ويقود مباراة التعاون والنصر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة الحكم الدولي سامي النمري، ويضبط الحكم الدولي فهد العريني مباراة الاتحاد والفيصلي على استاد الأمير عبدالله الفيصل، ويتولي الحكم عبدالرحمن الأحمري مهمة تحكيم مباراة الشعلة ونجران على ملعب الأول في الخرج، ويقود الحكم عباس إبراهيم مباراة الوحدة والشباب على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع، وكلف الحكم صالح الهذلول لقيادة مباراة الأهلي وهجر على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، والحكم عبدالرحمن المالكي لمباراة الفتح والرائد على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


كلام عادل
عادل التويجري
سفــري!


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


• من أول جولتين، بدأ البعض تنصيب هذا وذاك بطلا !
• مشكلة الفكرة أنها تأسرك أحيانا!
• تطرح فكرة !
• في لحظتها ( قد) تكون صحيحة !
• لكنها ليست بالضرورة أن تكون صحيحة (دائماً) !
• تتغير الظروف !
• وتطرأ مستجدات!
• ويبقى صاحب الفكرة مأسورا بها !
• إصدار أحكام قطعية من أول جولتين أو ثلاث فيه جهل !
• الحديث عن المدربين، وتحديدا الجدد، غالبا نتائجي !
• نتيجة مباراة قد تحدد مدى قبول ورفض فكر المدرب !
• الوقت مطلب مهم في إصدار الأحكام !
•خصوصا القطعية!
• لدينا ، الحال مختلف !
• الحكم جاهز !
• ينتظر الإطلاق !
•كماتشو و تفاريس ومعهم كوزمين طالهم نقد في بداياتهم !
• لكنهم في النهاية أثبتوا أنفسهم !
• سألوا الفشّار عن الحكم على المدرب !
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (سفري )!

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


كومبواريه يُغادر إلى سيول

يُنتظر أن يُغادر مدرب الهلال الفرنسي أنطوان كومبواريه إلى العاصمة الكورية سيول، برفقة إداري الفريق فهد المديد لحضور مباراة أولسان هونداي الكوري الدورية، رغبة في معرفة الفريق عن قرب قبل أن يواجه الهلال في منافسات دوري الثمانية في دوري أبطال آسيا، على أن يعود فور انتهاء اللقاء للإشراف على تدريبات الفريق.
من جهة أخرى، غادر اللاعبان الفرنسي قادر منقان والبرازيلي ويسلي لوبيز إلى بلديهما في إجازة قصيرة، على أن يعودا إلى الرياض مع انطلاق التدريبات، فيما مكث اللاعبان الكوري سو والمغربي عادل هرماش في الرياض.
وكانت الإدارة الهلالية قررت تأجيل اجتماعها بلاعبي الفريق الأول لحين عودة التدريبات، وعلمت «الحياة» أن الإدارة ستمنح المدرب الصلاحيات كافة في ما يخص الفريق حتى لو قرر الاستغناء عن بعض اللاعبين.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


ياسر وسالم... «المشهد مختلف»!

عبدالله الشيخي

من خلال متابعتي للجولتين الماضيتين من دوري زين للأندية السعودية المحترفة، لاحظت غياباً يكاد يكون كلياً للاعبين الصاعدين، وكأن هذه الفرق الـ14 ليس لديها فئات سنية؟
ولا أخفيكم أنني كنت حريصاً على تسجيل أسماء هؤلاء اللاعبين، الذين سيدفع بهم المدربون في القائمة الرئيسية للفريق، وعندما لم أرَ أحداً، حولت متابعتي باتجاه من أثبتوا وجودهم في الموسم الماضي، لعلي أراهم وقد أخذوا أماكنهم في خريطة فرقهم كلاعبين أساسيين.
لكن المفاجأة كانت كبيرة، فكثير من اللاعبين الذين تابعناهم وشاهدناهم في الموسم الماضي، وتوقعنا لهم مستقبلاً طيباً في عالم كرة القدم، أراهم وكأنهم لم يقنعوا مدربيهم، ولم يطوروا مستوياتهم، ولا أدري ما هي الأسباب؟
هنا أستثني لاعب الأهلي وأحد مواهب كرة القدم السعودية، اللاعب ياسر الفهمي، فمن الواضح أن اللاعب يملك فكراً كروياً، ويعرف أن كرة القدم يمكن ترويضها فقط لمن يملكون الثقة في أنفسهم، وينظرون إلى الأمام، والفهمي أحد هؤلاء.
كنت أشاهده في مباراة فريقه الوحيدة أمام الشعلة، وكنت أرى لاعباً سعودياً بمواصفات لاعبين عالميين كبار، وتخيلت أن جمهور الأهلي وهو يتابع هذا الشاب الموهوب، نسي البرازيلي كماتشو.
ربما أن من حسن حظّ ياسر الفهمي، أن المدرب الذي منحه فرصة اللعب أساسياً في الفريق الأول، هو المدرب نفسه الذي يشرف على الفريق الأهلاوي حالياً، وهو التشيخي ياروليم.
ولا شكّ أنّ من أهم مشكلات كرة القدم السعودية، وما يسهم في تراجعها، هو تغيير المدربين المستمر في الأندية، وتغيير الإدارات، وحقيقة لا أجد مبرراً لتغيير المدرب الناجح بمجرد أن تتغير الإدارة، طالما أن كرة القدم مفصولة أجهزتها الإدارية والفنية عن إدارة النادي!
لا أدعي أنني فاهم في الأمور الفنية، لكنني أقدم رأياً ووجهة نظر - ليس إلاّ - فما يحدث من تراجع في مستوى الهلال بدءاً من الموسم الماضي، ومروراً بالجولتين الماضيتين، وخسارته الأخيرة أمام فريق الفتح، تعود أسبابها لـ«الفوضى» الفنية في الفريق!
ولو قلنا إن الإدارة الهلالية أحضرت مدرباً جيداً في هذا الموسم، وهو الفرنسي «كوامبوريه»، فإن فوضى الموسم الماضي الفنية حضرت مع بداية الموسم الحالي، ولا يمكن أن نصدر أحكامنا على المدرب الجديد، ونحمله خسارة تلقاها الفريق في ثاني مبارياته في الدوري.
إلاّ أنني أردت من هذا الاستشهاد، أن أتذكر معكم اسم ذلك اللاعب الموهوب في قائمة الفريق الهلالي في الموسم الماضي، سالم الدوسري، فواحدة من الأخطاء التي ترتكبها إدارات الأندية في حق اللاعبين الموهوبين، هي كثرة تغيير المدربين.
وكل ما أخشاه أن يخسر الهلال والكرة السعودية موهبة مقبلة بسبب هذه التغييرات، ولن يكون في مقدور أحد من الهلاليين فرض «سالم» على المدرب الفرنسي الجديد، في حال عدم قناعته به، وأنه لا يخدم خطته وطريقة لعبه!
ذلك في ما لو حدث، يعني أن على الدوسري أن يبقى بعيداً عن المباريات، وبذلك يفقد حساسية الكرة، وربما فقد موهبته بالكامل، وهذا ما لا نريده، ومع ذلك فأنا أهمس في أذن سالم الدوسري أن تكون لديه الثقة في نفسه وفي موهبته، وأن يحاول أن يفرض نفسه من جديد على مدرب الفريق، ولن يكون إلاّ ببذل مجهود مضاعف تدعمه الإرادة والطموح.