عرض مشاركة واحدة
قديم 13-06-2012, 04:37 PM   رقم المشاركة : 2314
●MŭhâMmāĐ●
( مشرف عالم الجوال والرياضة )
 
الصورة الرمزية ●MŭhâMmāĐ●

أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 23 / 7 / 1433 هـ من الصحف
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


بعد اختلافات بين الطرفين أمس
البرتغالي جوزيه مانويل يدخل منافساً قوياً لخورخي لقيادة الزعيم


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


كتب - نبيل العبودي:

دخل البرتغالي جوزيه مانويل مدرب الأهلي المصري بقوة كأحد المرشحين بقوة للإشراف على الفريق الهلالي خلال الموسم المقبل, وجاء دخول المدرب العجوز ضمن الخيارات الهلالية وبقوة بعد الاختلاف الذي حدث بين المفاوض الهلالي والمدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي والذي كان الخيار الوحيد بعد اعتذار البلجيكي ايريك جيريتس حول بداية الإشراف على الفريق، حيث يرى الهلاليون ضرورة حضوره شخصياً في وقت مبكر وقبل انطلاق المعسكر في الوقت الذي يرى فيه المدرب الأرجنتيني أن مساعديه هم من سيتولون المهمة في بداية المعسكر إضافة إلى الاختلافات البسيطة في الأمور المالية. وينتظر الهلاليون خلال الساعات القليلة القادمة الرد من البرتغالي للعرض المقدم له. خاصة في ظل تمسك الأرجنتيني بموقفه وإن كان الهلاليين لا يزالون ينتظرون الرد النهائي من خورخي كونه الخيار الأول لقيادة الفريق الهلالي.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


شباب أحد والهلال في انطلاقة المنافسات على بطولة السلة (فئة ب)

المدينة المنورة - علي الأحمدي:

تتنافس أندية أحد والأهلي والاتحاد والهلال على نهائي المرحلة الأخيرة من بطولة دوري الدرجة الأولى «ب» تحت 21 سنة لكرة السلة لدى انطلاق منافساتها عصر اليوم (الأربعاء) على الصالة المغلقة بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة.


تستمر البطولة ثلاثة أيام وفي حالة التعادل بين فريقين على المركز الأول يتم إجراء مباراة فاصلة بينهما يوم السبت القادم وتبدأ أولى المواجهات مساء اليوم بلقائين يجمع الأول بين الهلال وأحد ويلتقي في الثاني قطبا الغربية (الاتحاد والأهلي).


فيما يلتقي يوم غد الهلال بالأهلي والاتحاد مع أحد وفي يوم الجمعة يتقابل الاتحاد مع الهلال وأحد مع الأهلي.



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


السهل الممتنع
سامي.. هل يكون جوارديولا العرب؟
صالح السليمان


بريشته الساحرة جسَّد الرسام الماهر والظاهرة في عالم الكاريكاتير الرياضي رشيد السليم العلاقة الأزلية غير المحمودة بين سامي وبين شريحة بائسة من الوسط الرياضي - إعلاماً ومشجعين - .. منذ كان لاعباً حتى تحوَّل إدارياً ناجحاً ويتأهب للارتقاء ليكون مدرباً .. فظهر الحاسد وهو يشد شعره حنقاً وغضباً .. هكذا جسَّد الكاريكاتير واقع العلاقة .. فاختزل ما يُقال في مقالات برسمة بسيطة معبرة .. لست بصدد فتح ملفات أو أعود للماضي لتقديم تقرير أو سرد تاريخي لحروب واجهها هذا اللاعب العالمي .. وما زالت تُوقد كل فترة بسبب الميول والغيرة والحسد .. ولكن مقدمتي تمهيد لما هو آتٍ .. إعلان سامي الجابر انضمامه كمساعد ممرن في نادي أوكسير الفرنسي .. نكأ الجروح وجدد الطعون .. فحمي الوطيس وثارت ثائرة القوم .. وانطلقت حفلة من التهكم والسخرية كما هو متوقع .. سامي الجابر لا يتميز فقط بكونه موهوباً كروياً سطَّر إبداعاته داخل المستطيل الأخضر .. فالموهبة قد تتكرر .. ولكن صاحبها يموت رياضياً في منتصف الثلاثينيات وينطفئ وتختفي أخباره ويصبح في الهامش .. سامي كان مختلفاً وقليل هم.. فعدا عن كونه يتمتع بذكاء اجتماعي.. فهو شخص طموح عالي الهمة لا يُوجد في قاموسه شيء اسمه القناعة والاكتفاء.. لديه جرأة غريبة وروح المغامرة.. وكأن بيت الشعر التالي قيل فيه:


ومن يتهيّب صعود الجبال

يعش أبد الدهر بين الحفر

والكثير وربما الجميع لديه الطموح والأحلام .. لكنها لا تتحقق لأننا نفتقد الجرأة وروح المغامرة .. لذا سامي لم يتردد في تسديد ركلة الجزاء التي كسبها أمام المغرب في أول ظهور له في كأس العالم.. وتقدم متحمّلاً المسئولية الرهيبة وهو على يقين أنه لو أضاعها لربما ضاعَ مستقبله الرياضي.. بعد اعتزاله كان يمكن له أن يكتفي بكونه محللاً مرموقاً في قناة الجزيرة الشهيرة مع كبار المحللين بالعالم .. أو مديراً بنادٍ كبير متزعم قارته الصفراء كالهلال .. وهي مناصب تضعه تحت ضوء الإعلام وتدر عليه الكثير من المال .. ولكن طموحه ليس له حدود أو سقف أعلى .. فهو رسمَ مستقبله لأن يكون مدرباً مرموقاً .. وكم للمدربين الآن من قيمة ومكانة كبيرة وكم ارتفع سعرهم وغلا ثمنهم .. بل المدرب يتميز عن اللاعب أنه لا يحده عمر أو سن للعمل .. فالمدرب قد يصل للسبعين ويتجاوزها وهو في أرض الملعب .. وذهابه إلى نادي أوكسير الفرنسي دون الاهتمام بالمردود المالي يُحسب له لا عليه .. فهو يغامر بوقته وماله مؤقتاً لهدف كبير يبحث عنه .. وهي روح المغامرة التي تحدثنا عنها آنفاً .. يضحي بحثاً عن زيادة خبراته ولإثراء تجاربه وتطوير قدراته .. وربما تحدث للمرة الأولى رياضياً أن يذهب شخص إلى أوربا ليعمل كمساعد مدرب دون النظر لما يحصل عليه من حوافز .. وهي تشابه التجربة اليابانية في تقديم لاعبيهم للدوريات الأوربية بمبالغ زهيدة أو حتى دون مقابل وقد يدفع للنادي الأوربي ليقبل به وتُتاح الفرصة لإظهار مواهبهم في السوق الرياضي الأوربي .. والآن بلغت قيمة العقود المقدمة للاعبين يابانيين إلى 20 و15 مليون يورو .. ونادي أوكسير لن يقبل بجلوس شخص على دكة الفريق في مبارياته لولا ثقته بأن لديه ما يقدمه .. فهو سيلتحق بالجهاز التدريبي بعقد رسمي يُودع لدى رابطة المحترفين الفرنسية .. حتى جماهير النادي ستُحاسب الإدارة على تعاقداتها إذا لم يحقق النادي أهدافه المرسومة في الموسم القادم .. أما من ثارت ثائرتهم بحجة أن سامي لم يفصح عن بنود العقد، بل واتهامه بالكذب .. فهم أناس (حشريين ملاقيف) .. يدسون أنوفهم في المكان الخطأ .. فحجب المعلومة ليس كذباً ولكنه نوع من التحفظ والسرية في العمل .. وأين العقد الرياضي الذي كشفت بنوده على الملأ؟ فهذا ديدن الرياضيين وعقودهم .. العالمي سامي بدأ مغامرته .. ولننتظر نهايتها؟


سامي أو زلاتكو


تحيط إدارة الهلال بقيادة رئيس النادي تحركاتها بالحيطة والحذر فيما يتعلق بالمدرب الجديد والمحترفين الأجانب .. قبل أيام كان الرهان بين البلجيكي جيرتس والأرجنتيني خورخي سامباولي .. الحديث الآن عن أن جيرتس أسقط من الحسابات بحجة أن الاتحاد المغربي جدد الثقة به .. مع أني شخصياً لا أستبعد أن تحصل المفاجأة بقدومه .. بالنسبة لخورخي فغير واضح مسار التفاوض معه .. مع أن أنباء تشير إلى أنه تم الانتهاء معه وبقي الإعلان .. وإضافة لما سبق بدأت الآن تطفو أخبار أن الهلال وضع عينه على مدرب الأهلي المصري السابق مانويل جوزيه .. وإن كنت لا أعتقد أن إدارة الهلال ستحضر مدرباً هرماً مستهلكاً أعطى ما لديه ورجل في الدنيا ورجل بالقبر فضلاً عن أنه شخص مغرور وذو شخصية متغطرسة .. وربما الخبر هو (طُعم) رمت به الإدارة لإشغال الإعلام .. إذا ضاقت الأرض على الإدارة وتقلصت الخيارات .. أعتقد أن على الإدارة الاستعانة بالكرواتي زلاتكو فهو مدرب شاب وطموح يعرف أسرار الدوري السعودي وما حوله .. وتوفر الإدارة بضعة ملايين من اليوروات تدعم بها بند تجديد العقود.. أو استعادة سامي الجابر من أوكسير والاستعانة به .. وهو الذي نجح مع بونان في مسابقة كأس ولي العهد أو الجمع بين زلاتكو وسامي.. أو دراسة فكرة إحضار المدرب فوساتي المنتهي عقده مع السد القطري.. فما زال لدى الإدارة خيارات كثيرة.


حسابي في (تويتر).. @salehhenaky


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


لتأخير وانتظار ما لا يأتي .. شعار مُسيروه
«هلال» مُكرر ينتظر جماهير الزعيم
احمد العجلان


حسم نادي الشباب أمر مدربه ببقاء برودوم أربع سنوات مقبلة، وفي الأهلي جدّد الأمير فهد بن خالد عقد جاروليم قبل نهاية الموسم. وفي النصر قررت الإدارة استمرار ماتورانا. وهكذا الحال في العميد الذي أبقى على الإسباني كانيدا عاماً إضافياً، كل هذا يحصل في الأندية التي تنشد الاستقرار قبل بدء الموسم، في حين أن الهلال لا زال يغطُ في سبات عميق. فلا أهداف واضحة، ولا عمل منظم، ولا إستراتيجية.. فالزعيم كان واضحاً - وبلا جدال - إنه بحاجة لمدرب جديد للموسم المقبل منذ وقت مبكر، وتحديداً منذ أن أخفق «هاسيك» في صُنع هوية للفريق. وكان من المفترض أو المتوقع أن تبدأ الإدارة بالعمل مبكراً، ولاسيّما أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد أعلن ترشحه أربع سنوات مقبلة.. ولكن عادت الإدارة للمربع الأول بمفاوضة مدرب الخذلان «جيريتس» رغم ارتباطه بعقد مع المغرب على طريقة (يمكن بيقيلونه).. ولو افترضنا أنه أُقيل، هل اسم الهلال وهيبة الزعيم سهلة على أصحاب القرار؟! فالعجوز البلجيكي ضرب بمصلحة الهلال عرض الحائط وهو يسرب جهازه الفني للبلد الشقيق.. والتبريرات كانت مرض «زوجة الأول».. ومرض «ابنة الثاني».. وهكذا دواليك..!!


الهلال يعاني على مستوى القرارات الإستراتيجية، فالأمور ضبابية.. فلا مدرب حُسم أمره، ولا لاعبين أجانب بُتَ في استمرارهم من عدمه، وحتى «ياسر القحطاني» لم يكن هنالك وضوح في التعاطي حوله، فالقرار «أبيض» أو «أسود» وليس كما نراه حالياً «رمادياً»، حيث إن الإدارة التي تؤكَّد عدم وجود عرض لياسر من العين لم تمانع في انتقاله في حال وجود عرض على اعتبار أن القرار لن يكون لها بمفردها، بل سيشاركهم فيه أعضاء الشرف!! حتَّى الآن الواضح أن الهلال لم يستفد من عثرة الموسم الماضي عندما ترنحوا وتأجل المعسكر غير مرة.. ثم أقيمت معسكرات خلال الموسم لم يكن لها هدف، فالفريق لم يتبق على معسكره الإعدادي سوى «أسبوعين» والفريق بلا مدرب، والضبابية تسيطر على المشهد في ظل الدور الغائب للمركز الإعلامي بقيادة الزميل عبدالكريم الجاسر الذي غُيّبَ صوته بالرغم من أنه الصوت القوي بحكمته وفطنته وخبرته.. عموماً البوادر توحي بأن الموسم المقبل لن يكون مختلفاً عن الموسم الماضي إن لم يكن مستنسخاً بكل تفاصيله وشخوصه ومشاكله.. والله أعلم.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


فواصل

* تخفيف الإيقاف عن الفارسين خالد العيد وعبدالله الشربتلي أسعد الرياضيين السعوديين وسيتمكن الثنائي من المشاركة في أولمبياد لندن حيث تعقد عليهما آمال كبيرة لتحقيق ميدالية في منافسة القفز.


***


* من الواضح أن الإدارة الهلالية دخلت مأزق البحث عن مدرب مناسب بعد ما أجلت الموضوع كثيرا ولم تستفد من تجربة العام الماضي.


***


*ا جتماع شرفيي الاتحاد جاء مخيبا لآمال محبي وعشاق العميد، سواء من ناحية الحضور أو الخروج بقرارات وتوصيات جيدة. من الواضح أن هناك عدم رضا شرفي على الإدارة.


***


* ما حدث في نهائي كأس اليد بين الأهلي والوحدة يوجب على اتحاد اللعبة اتخاذ قرارات وعقوبات حازمة وصارمة ضد الخارجين عن الروح الرياضية، وبالأخص حارس الأهلي ومدرب الوحدة اللذان تسببا في إحداث فوضى وعراك في الصالة.


***


* ما بين رفض ماتورانا ضم اللاعب أحمد عباس لمعسكر الفريق وإصرار الإدارة على مشاركته تلوح في الأفق الأصفر بوادر أزمة تحتاج إلى تنازل أحد الطرفين عن موقفه. إنه الاختبار للمدرب.




انتقال يحيى عتين للأهلي سوف يسهم في صقل موهبته وتطور مستواه. فهو موهبة كروية قادمة تحتاج إلى الرعاية الفنية الفائقة والتوجيه الإداري السليم.


***


* غدا صباحا تجري قرعة دور الثمانية في دوري أبطال آسيا بمشاركة الهلال والاتحاد والأهلي وكذلك كأس الاتحاد بمشاركة الاتفاق. كل التمنيات بأن تبتسم القرعة لممثلي كرة الوطن.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


صح لسانك

* الأحداث لن تفسد البطولة العربية.


سعيد جمعان

_ أهم شيء لا يزعل الراعي.

* استبعاد غالب وجيزاوي ليس مجاملة للنصر والأهلي.


إدارة المنتخب

- واضح.

* دوسري الرياض يقترب من النصر.


عنوان صحفي

_ بجهود المندوب المقيم.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


كاريكاتير
رشيد السليم


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة