عرض مشاركة واحدة
قديم 14-09-2010, 06:06 AM   رقم المشاركة : 109
●MŭhâMmāĐ●
( مشرف عالم الجوال والرياضة )
 
الصورة الرمزية ●MŭhâMmāĐ●


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


(الجزيرة) تقرأ تفاصيل دوري زين السعودي قبل عودته
الهلال والاتحاد يغردان خارج السرب كالعادة والرائد يواصل تحديه

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




من جديد وبإثارة منتظرة سنكون يومي الخميس والجمعة القادمين مع الجولة الخامسة من دوري زين السعودي الذي توقف بتصدر هلالي اتحادي ليعيدا من جديد سيناريو التنافس الذي يتواصل في السنوات الأخيرة بعيداً عن بقية الفرق التي تكتفي فقط تحديد المراكز الأخرى.. وواصل فريق الرائد تشبثه بالمركز الثالث فيما تراجع النصر للمركز الخامس تاركاً مركزه للقادسية، وشهد الدوري مسلسل خسائر متتالية للفريق الأهلاوي الذي تراجع للمركز العاشر قبيل منطقة الخطر التي يحتلها الفيصلي والحزم بنقطة لكل منهما في المركزين الأخير وقبل الأخير.. الدوري بتفاصيله السابقة شهد العديد من المفاجأت والتغيرات الجزيرة رصدت أحداث الدوري في الجولات الأربع الماضية.



يبدو أن الإثارة هذه المرة ستكون من البداية حتى النهاية بين الفريقين الكبيرين الهلال والاتحاد أول وثاني الدوري في سباق التتابع الكبير بينهما لنيل اللقب، فالفريقان حققا أربعة انتصارات لكل منهما وجمعا 12 نقطة ويتفوق الهلال بفارق تسجيل الأهداف حين سجل 11 هدفا ودخل مرماه هدفين فيما الاتحاد سجل 10 أهداف وتلقى مرماه هدفا وحيدا ، فالهلال بدأ بشكل غير مرضِ لجماهيره أمام التعاون ولكن سرعان ما عاد بانتصارات مقنعة على الحزم والفيصلي والوحدة، أما الاتحاد فيسير بهدوء وثقة فحقق الفوز في الجولة الأولى على الاتفاق أتبعه بالفيصلي فنجران والحزم، وستكون الفرصة اتحادية للانفراد بالصدارة بغياب الهلال في الجولتين القادمتين الخامسة والسادسة لمشاركتة في ربع النهائي الآسيوي أمام الغرافة. في المركز الثالث يأتي الرائد الذي واصل تحديه للمنافسين ولم يخسر إلى الآن ونافس بقوة على صدارة الدوري في الجولات الثلاث الأولى قبل تعثره بالتعادل أمام الفتح ليبقى في مركزه الثالث برصيد 10 نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل.

قادسية الخبر بشكل مختلف للرابع.. والنصر يتراجع للخامس

تبديلات وتغيرات إيجابية شاهدنا الفريق القدساوي بهذا الشكل المختلف والذي جمع 8 نقاط ولم يخسر حتى الآن ففاز في لقاءين وتعادل مثلهما ووضعته في المركز الرابع، ووضح على الفريق التغير الكبير بالاستقطابات الكثيرة ويتقدم على النصر بفارق الأهداف والذي تراجع للمركز الخامس بـ 8 نقاط بعد تعادلين متتاليين أمام التعاون والشباب ولم يخسر الفريق النصراوي حتى الآن وأظهر شكلاً مغايراً في الجولتين الاولى والثانية لكنه تراجع قليلاً في الجولتين الثالثة والرابعة. وتقدم الفريق الاتفاقي في سلم الترتيب بعد فوزه الصعب على الفيصلي بهدف للاشيء وحصد نقطته السادسة في المركز السادس قبل توقف الدوري لتمنحه مزيد من الإصرار للتقدم مع عودة المنافسات.

خسارة موجعة للتعاون وعودة الفتح وتعثر الشباب

في المركز السابع يأتي فريق التعاون والذي تلقى خسارة موجعة من القادسية 4-1 وتراجع بنقاطه الأربع إلى السابع ويبدو أن الفريق تأثر بالأجواء بالمنطقة الشرقية بعدما قدم مستويات رائعة في الجولات الثالث الأولى، ويأتي الفريق الفتحاوي في المركز الثامن بعد تخطيه لمرحلة البداية السيئة بتلقيه خسارتين أمام القادسية والفتح وعوضها بأربع ونقاط بفوز على الأهلي وتعادل مع الرائد، بينما نجد الفريق الشبابي في موقع لا يناسبه وتعرض لهزات عنيفة في هذا الدوري بتلقيه لخسارتين في بداية الدوري قبل أن يعود لشي من مستواه بفوز على الاتفاق وتعادل مع النصر وغادر منطقة المؤخرة ليستقر به المطاف في المركز التاسع، وسيسغيب الشباب عن الدوري في الاسبوعين القادمين لمشاركتة الآسيوية أمام تشنبوك الكوري.

الأهلي وأكبر علامة استفهام ونجران يعود عبر الأهلي

طرح الفريق الأهلى أكبر علامة استفام في الدوري وغاب عن الانتصارات في الجولات الثلاث الماضية واكتفى بالفوز في أول جولة على الحزم ليخسر على التوالي أمام الاتفاق والفتح وأخيراً أمام نجران وبقي على نقاطه الثلاث وتراجع تراجعاً مخيفاً بالمركز العاشر، وكانت الشباك الأهلاوية هي التي تلقت هدفين من نجران، وهي التي شهدت عودة الفريق النجراني الذي تذوق طعم الفوز وأول النقاط بعد ثلاث خسائر من النصر والرائد والاتحاد وتقدم للمركز الحادي عشر بثلاث نقاط.

الوحدة يتدهور والفيصلي يقاسم الحزم المركز الأخير

في مراكز المؤخرة نجد الفريق الوحداوي في المركز الثاني عشر وبمستوى سيئ وسط تدهور لنتائجه بتلقيه خسارتين في الجولتين الماضيتين بعد أن استهل الدوري بتعادلين أمام الفيصلي والقادسية ليبقى على نقطتيه وسط تساؤلات عديدة لمحبي هذا الفريق عن مستواه وتراجعه المخيف ولا يفصله سوى نقطة عن الفيصلي صاحب المركز قبل الأخير بنقطة يتيمة يتقدم بها على الحزم صاحب المركز الأخير بفارق الأهداف بالرغم من تقديم الفيصلي لمستوى جيد أفضل من الوحدة والحزم.

القوة الهجومية زرقاء والصلابة الدفاعية صفراء

سجل الفريق الهلالي 11 هدفاً في الجولات الأربع بواقع ثلاثة أهداف لكل مباراة تقريباً كأقوى الخطوط الهجومية في الدوري يليه فريق الاتحاد الذي سجل عشرة أهداف، فيما يناقضهما فريق الحزم كأضعف الخطوط الهجومية حيث لم يسجل سوى هدفين فقط والأغرب من ذلك يليه الشباب الذي لم يسجل سوى ثلاثة أهداف فقط. وعلى مستوى القوة الهجومية يقف فريق الاتحاد في مقدمة الفرق كأقوى دفاع حيث لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة ويليه الهلال بهدفين في مرماه، بينما نجد الشباك الفيصلاوية الأضعف حيث اهتزت 11 مرة ويليله الفتح والحزم بثمانية أهداف في مرمى كل منهما.

الهلال والاتحاد الأكثر فوزاً.. وثلاث فرق بلا فوز

في صدارة الفرق الأكثر فوزاً نجد فريقا الهلال والاتحاد كأكثر الفرق فوزاً بأربع انتصارات لكل منهما في الجولات الأربع الأولى ولم يخسر الفريقان في الدوري إضافة إلى فرق الرائد والنصر والقادسية، فيما بقيت ثلاث فرق بلا فوز حتى الآن، وهي الفيصلي والوحدة والحزم حيث لم تتذوق هذه الفرق طعم الفوز. وعلى النقيض نجد أن فريق الأهلي يترنح في قائمة الفرق الأكثر خسارة بواقع ثلاث خسائر ناصف بها فرق الحزم والفيصلي ونجران، وهذا يقودنا إلى تساؤل كبير عن هوية الفريق الأهلاوي الذي تلقى ثلاث خسائر متتالية والتي قد تفقده المنافسة على الدوري.

الأهلي يبدأ مشروع

تغيير المدربين

تروند سوليد المدرب الأهلاوي كان أول ضحايا الإخفاقات وأصبح أول وأسرع مدرب يتم تسريحه من الملاعب السعودية حيث تمت الإطاحة به بعد الجولة الثالثة بعد الخسارة من الفتح وهذا لم يغير الوضع والموقف الأهلاوي فخسر من نجران بدون سوليد، وكعادة المنافسات السعودية المدرب هو الشماعة الأولى التي تعلق عليها الإخفاقات وبما أننا في بداية الدوري فبكل تأكيد ستزيد الغلة ويدرك بعض المدربين بأنهم انتظار وعلى أهبة الاستعداد للطرد والإبعاد في حال أقرب إخفاق.

93 هدفا.. والحوسني يناصف هزازي صدارة الهدافين

حملت الجولات الأربع الأولى من الدوري معدل تهديفي جيد بلغ 3.32 هدف للمباراة الواحدة، وبلغ عدد الأهداف التي سجلت حتى الآن 93 هدفاً خلال 28 مباراة، وتصدر لاعب الأهلي العماني عماد الحوسني ولاعب الاتحاد نايف هزازي قائمة هدافي الدوري برصيد خمسة أهداف لكل منهما ويليهما ياسر القحطاني من الهلال وموسى الشمري من الرائد بأربعة أهداف لكل منهما، وسجل ياسر القحطاني أول هاتريك بالدوري بمرمى الفيصلي ولحق به نايف هزازي بهاتريك بمرمى الحزم كأكثر اللاعبين المسجلين للأهداف بمبارة واحدة.

22حالة فوز وستة تعادلات والنتيجة الأكبر هلالية

من أصل 28 مباراة لعبت حتى الآن سجلت خلال مباريات الدوري حتى الآن 22حالة فوز وست حالات تعادل، وشهدت مباراة الهلال والفيصلي أكبر فوز حيث انتهت المباراة 5-1 للهلال ويليها فوز الاتحاد على الحزم 4-0 وكذلك فوز التعاون على الشباب 4-1 ومباراة الاتفاق والأهلي 4-3 للاتفاق وهي أكبر نتائج الدوري حتى الأن من حيث التسجيل، فيما حضرت السلبية مرة واحد في لقاء النصر والشباب في الجولة الماضية.

كروت بالجملة والأحمر يظهر بغزارة في الجولة الرابعة

أظهر حكام الساحة في المباريات الـ 28 ما مجموعة 145 بطاقة صفراء وحمراء نصيب الأصفر منها 133 بطاقة فيما الأحمر ظهر في 12 مناسبة، وكانت الجولة الرابعة هي الأكثر احمراراً بواقع 8 بطاقات حمراء. وتعتبر مباراة التعاون والشباب أكثر المباريات التي ظهرت فيها البطاقات الصفراء بواقع تسع بطاقات فيما تعتبر مباراة الهلال والوحدة والشباب مع النصر والفتح أمام الرائد الأكثر ظهوراً للأحمر ببطاقتين لكل مباراة.

فيما خلت الجولة الثالثة من البطاقات الحمراء، وفيما يلي قائمة اللاعبين الحاصلين على البطاقات الحمراء:

أمير عزمي من التعاون وطرد أمام الشباب

مهند عسيري من الوحدة وطرد أمام الهلال

سليمان أميدو من الوحدة وطرد أمام الهلال

عبدالله راسان من نجران وطرد أمام النصر

عبدالعزيز الطارقي من التعاون وطرد أمام القادسية

حاتم عقل من الرائد وطرد أمام الفتح

محمد الفهيد من الفتح وطرد أمام الرائد

بيتري من النصر وطرد أمام الشباب

زيد المولد من الشباب وطرد أمام ا لنصر

وليد عبدربه من الأهلي وطرد أمام نجران

عبدالله دوش من الفيصلي وطرد أمام الوحدة

أحمد الحضرمي من الفتح وطرد أمام القادسية وأكمل اللقاء وتم إيقافه من لجنة الانضباط

12 ضربة جزاء وواحدة مهدرة

احتسبت خلال المباريات الماضية 12 ضربة جزاء خلال أربع جولات سجل منها 11 ضربة وأهدرت واحدة عن طريق ناصر الشمراني أمام النصر؛ فيما جاءت بقية الجزائيات عن طريق كل من:

مبارك الأسمري للقادسية بمرمى الفتح.

موسى الشمري للرائد بمرمى الشباب.

محمد السهلاوي للنصر بمرمى الفتح.

بدر الخميس للتعاون بمرمى الشباب.

تياقو نيفيز للهلال بمرمى الحزم.

ناصر الشمراني للشباب بمرمى الاتفاق.

مهند عسيري للوحدة بمرمى الرائد.

احمد البحري للاتفاق بمرمى الفيصلي.

ديبا لنجران بمرمى الأهلي.

عماد الحوسني للأهلي بمرمى نجران.

طلال الخيبري للقادسية بمرمى التعاون.

الهلال في مقدمة اللعب النظيف والتعاون في المؤخرة

ويتصدر الفريق الهلالي قائمة اللعب النظيف حيث لم يحصل لاعبوه سوى على خمس بطاقات صفراء ويليه فريق الاتحاد بست بطاقات صفراء، فيما يقبع فريق التعاون في مؤخرة اللعب النظيف حيث تحصل على 14 كرتا أصفر وكرتين أحمرين.

وسيغيب عن الجولة القادمة 9 لاعبين هم:

حاتم عقل من الرائد، محمد الفهيد من الفتح، سليمان أميدو من الوحدة، وليد عبدربه من الأهلي، زيد المولد من الشباب، اوفيديو بيتري من النصر، عبدالعزيز الطارقي من التعاون، مهند أبو ردية عسيري من الوحدة، عمر الغامدي من الشباب بسبب ثلاث كروت صفراء.

مشاهدات وإحصائيات

من الدوري:

بعد أربع جولات تامة سيبدأ موسم التأجيل والتقديم اعتباراً من الجولة القادمة (الخامسة) بتأجيل لقائي الهلال والفتح والشباب والقادسية إلى وقت لاحق للمشاركة بدور الثمانية بدوري أبطال آسيا.

الدقيقة الرابعة شهدت أسرع هدف في الدوري حتى الآن من رأس لاعب النصر إبراهيم غالب بمرمى الفتح.

أكثر الجولات شهدت الفوز هي الجولتين الأولى والثانية بواقع ستة انتصارات وتعادل وحيد لكل جولة.

الجولة الثانية الأغزر أهدافاً بـ 29هدف خلال سبع مباريات فيما الجولة الأولى الأقل تسجيلاً بـ 18 هدفا.

ظهرت البطاقة الصفراء في الجولة الثالثة 43 مرة كأكثر الجولات اصفراراًً، فيما ظهرت البطاقة الحمراء في الجولة الرابعة 8 مرات كأكثر الجولات احمراراً.

خمس ضربات جزاء شهدتها الجولة الرابعة كأكثر الجولات احتساباً للجزائيات.

الجولة الثالثة شهدت ظاهرت تسجيل الأهداف في الدقائق الأخيرة واطلق عليها البعض جولة الـ 90.

تعادل سلبي وحيد في الدوري حتى الآن وهو اللقاء الذي جمع الشباب والنصر.

جولة الدريبيات هي الجولة الخامسة وستشهد ديربيي جدة وبريدة.

الرائد والتعاون أظهرا إمكانيات عالية بمستويات عالية ستتضح في الديربي يوم الجمعة القادم.

الأهلي بخسائرة سيلتقي الاتحاد المنتشي بانتصاراته فإما التصحيح أو الانهيار.

موسى الشمري من الرائد ومحمد الراشد من التعاون هدافين خطيرين وقادا فريقيهما إلى نتائج جيدة.

القادسية أكثر الفرق جلباً للاعبين يسير في الطريق الصحيح وظهر بشكل أكثر من رائع.

جميع الفرق أقامت معسكرات خارجية، ولكن يبدو أن الاستفادة منها لم تكن بالشكل المطلوب عدا فرق المقدمة فقط.







التوقيع :