عند جاسم:
جاسم داش البيت، جاف إخته الصغيرة شمة يالسة تصيح وهي على الكرسي المتحرك، طبعا بحنان الأخوة تجدم منها وباسها على خدها، خاصة أن هو وايد متعلق فيها ويحبها وهي بعد وايد متعلقة فيه و تحبه..
جاسم وهو يمسح على راسها: بلاها شمة الحلوة يالسة تصيح
شمة وهي بعدها تصيح: أنا مب حلوة، أنا معاقة
جاسم باستغراب: منو قالج جي؟؟
شمة: عبدالله قال أني أنا معاقة
جاسم: شوووووووووووو!!
=====
" سامحني لأني أحبك "
البارت الثاني
عند جاسم:
جاسم داش البيت، جاف إخته الصغيرة شمة يالسة تصيح وهي على الكرسي المتحرك، طبعا بحنان الأخوة تجدم وباسها على خدها، خاصة أن هو وايد متعلق فيها ويحبها وهي بعد وايد متعلقة فيه و تحبه..
جاسم وهو يمسح على راسها: بلاها شمة الحلوة يالسة تصيح
شمة وهي بعدها تصيح: أنا مب حلوة، أنا معاقة
جاسم باستغراب: منو قالج جي؟؟
شمة: عبدالله قال أني أنا معاقة
جاسم: شوووووووووووو!!
طلع جاسم عند غرفة أخوه عبدالله وفتح الباب بالقو، هني عبدالله خاف، ترى جاسم له شخصية قوية في البيت والكل يهابه ويحترمه...
جاسم وهو يزاعج: انت شو قلت حق شمة؟؟
عبدالله وهو خايف: ما قلتلها شيء
جاسم: هالكلام تقص فيه على ريم أو أحمد، بس مب أنا وبعدين شمة ما تجذب...
عبدالله: ياخوي هدي شوي، أنا بس كنت أسولف معاها، ماقصد شيء
جاسم بعصبية: جم مرة قلت لك يا غبي هاي مب سوالف، ترى هالكلام يأثر وااايد في اليهال ويتم ثابت براسهم، انت لو جايف حالة شمة الحين جان ما رمست جي، وبعدين اسمحلي مب شمة المعاقة، انت المعاق..
عبدالله باستغراب: أنا !!!
جاسم: هيه انت، إعاقة الإنسان عمرها ما كانت بجسمه، إعاقة الإنسان بعقله و بتفكيره، ومادمت تفكر جي، فانت واحد معاق بعقلك، لو انت المتعلم تقول جي، عيل غيرك شو بيقول!!، انت الحين مب ياهل، ما يحتاي حد يعلمك الصح من الغلط
عبدالله: والله أخوي أنا آسف، أنا بس كنت أسولف معاها
جاسم وهو بعده معصب: ما علي من كل هالكلام، الحين بتنزل معاي وتعتذر منها
عبدالله: إن شاء الله يا أخوي
جاسم وهو يطلع من جيبه حلاوة: هاك خذ هالحلاوة، كنت يايب هالحلاوة لها، بس الحين خذها انت وقول لها هالحلاوة منك انت فاهم؟؟
عبدالله وصج حس بتأنيب الضمير: على أمرك أخوي
نزل عبدالله مع جاسم، جافوا شمة للحين تصيح، جاسم يرمس عبدالله بصوت واطي: جفت، قلت لك اليهال يتأثرون بهالكلام و يتم موجود براسهم، سير يلا اعتذر منها وعطها الحلاوة
عبدالله: إن شاء الله أخوي
عبدالله يتجدم من شمة ويبوسها على خدها: شموو الحلوة يبت لج معاي حلاوة، واااااايد لذيذة، وبلهجة طفولية: يم يم...
شمة وهي تضربه ع راسه: مابا حلاوة، أبا أمثي، تقصد أمشي، أبا ألعب مثل غيري، أنا معاقة، وتمت تصيح
عبدالله: لا شمة، انتي مب معاقة، أنا المعاق
شمة باستغراب: بس انت تمثي، أنا ما أمثي، انت تروم تركض، أنا ماروم أركض
تجدم جاسم وشالها وبعدين يلسها بحضنه وقالها: شمة حبيبتي، إعاقة الإنسان بعقله، مب بجسمه وإلا بريله
شمة ببراءة الأطفال: ليث ، تقصد" ليش"، هو العقل يمثي داخل الراس؟؟
جاسم: بالضبط، في ناس عقولهم تمشي وفي ناس ما تمشي، مع أنهم يقدرون يمشون بريلهم، بس شو الفايدة من المشي من غير هدف، العقل هو اللي يخطط، هو اللي يفكر وهو اللي يبدع، وأي إنسان يقولج انتي معاقة، فتأكدي أنه هو المعاق، بس إعاقته تكون كبيرة، لأنها بعقله
شمة وهي تضحك: يعني عبود معاق بعقله
ضحك عبدالله وقال: هيه أنا معاق بعقلي
جاسم: شيامي، تدرين أن في وايد ناس، ما يمشون بس عندهم إصرار وعزيمة خلتهم ياخذون جوائز عالمية، وفي ناس ما يجوفون ومع هذا يرومون يكتبون ويقرون ويسوون كل شيء شراتنا، ولا ويمكن أحسن..
شمة: بس أنا ما أمثي، كيف باخذ جوائس؟؟، تقصد جوائز...
جاسم: بس تعرفين انتي عندج شيء، أنا ما عندي، تعرفين شو هو؟؟
شمة بعد تفكير: قصدك أنا ثعري " شعري" طويل وانت لا
جاسم يضحك لها بحنان: لا حبيبتي، انتي تقدرين ترسمين ورسمج واااااااااااااااااايد حلو، بس أنا ماعرف أرسم
شمة: بس انت تكتب حب
جاسم يضحك: الحب هذا اسمه قصايد يا حلوة، جفتي شيامي، كل حد عنده شيء مميز فيه، وانتي إن شاء الله يوم تكبرين بفتح لج معرض رسم، وتكونين رسامة مشهورة
شمة وهي مستانسة ونست الموضوع تقريبا وبصوت عالي: الرسامة ثمممممممممممممممممممة الحلوة
جاسم وهو يبوسها: يس، الرسامة شمة ويصد صوب عبدالله: عبدالله بعد اليوم ما نبا نجوف دموع شمة الحلوة
هني دشت أمهم،" ليلى"، أم جاسم: هلا جاسم، متى وصلت أمي؟؟
جاسم: من شوي أماية
أم جاسم بحنية: يلا عيل بدل ملابسك عشان الغدا
جاسم: والله أماية توني متغدي مع الربع
أم جاسم: خلاص أمي مب مشكلة،... وتصد صوب عبدالله: عبدالله ييب إختك شمة وتعالوا عشان الغدا
عبدالله: إن شاء الله أماية
أما جاسم دش غرفته وهو للحين يتذكر الحادث اللي استوا من سنتين حق إخته شمة، ليش الشباب يوم يسرعون ما يفكرون بأرواح الآخرين؟؟!!!، يعني هالشاب اللي دعم إختي يعيش حياته عادي، وإختي يحليلها تتعذب!!!، يا ترى نحن غلطنا يوم تنازلنا عن القضية، بس شو بنستفيد لو هالشاب انسجن؟؟ إختي ما بترد شرات الأول...بس الحمدالله على كل حال و يمكن الله يجازينا على هالشيء ويشافي إختي..
جاسم في خاطره: الله يشافيج يا إختي ، وفجأة سمع رنة مسج
ليت الوجع بعروق قلبي ولا فيك
وليت التعب غلطان ساهي ولا جاك
لو الشفا بضلوع صدري لأشفيك
واطحن جميع ضلوع صدري فداياك
الله من شر المقادير يحميك
والله يحفظك يا عيوني ويرعاك@
@ هالعلامة تعني منقول...
جاسم: فديتها شوق، دوم تحس فيني
وعلى طول اتصل بشوق
جاسم: هلا حبيبتي، هلا عيوني حياتي
شوق وهي مستحية: هلا عمري
جاسم: تولهت عليج
شوق: عيل أنا شقول، بموت على شوفتك
جاسم: بسم الله عليج حبيبتي
شوق: حبيبي، أحسك متظايج، فيك شيء عمري
جاسم: ما شيء، بس كاسرة خاطري إختي شمو
شوق: فديتها، إن شاء الله مع الأيام تصير أوكي
جاسم: والله أتمنى يا شوق، يارب يشافيها يارب
شوق: آميييييييييييييين
جاسم: أشواقي، متعود الأخ يدلعها جي...
شوق: عيونها
جاسم: متى بتيي الساعة خمس بس، متى؟؟
شوق : أنا بعد متولهة عليك، جسومي تروم تمر علي الساعة ست بالضبط؟؟
جاسم: ليش؟؟
شوق: الساعة ست أماية بتسير بيت إختي هند، أقدر أطلع معاك عراحتي، من غير ما أحاتي
جاسم: أوكي، فديتج حبيبتي
شوق: ممكن طلب ثاني؟؟
جاسم: تامرين غناتي
شوق بدلع: طرش لي صورة من صورك الحلوين
جاسم يضحك: من عيوني
شوق: تسلم لي عيونك.
جاسم: خلاص عيل حبيبتي، الحين بطرش لج الصورة
شوق: أوكي عيل بسير أتغدى أنا الحين، تامرني بشيء
جاسم: لا حبيبتي، سلامتج
شوق: الله يسلمك، باي حياتي
جاسم عطاها بوسة: فديتج عمري، باي
جاسم يوم بند من عندها، تم حاضن التلفون ويبوسه، آخر شيء تذكر الصورة وطرش حق شوق صورة وهو بالغترة والعقال ولابس نظارة شمسية، يمكن الأخ خايف من الحسد!!!
.................................................. ...................
عند عبير
عبير ترمس أمل بالفون
عبير: ليش تقولين جي عنها؟؟
أمل: ماعرف، بس أحس أن فجر ما ترتاح لي موولية
عبير: السالفة مب جي، بس فجر ما تحب سوالف البويات
أمل: أف هاي صج معقدة، انزين وبشرى بعد نفس الشيء شراتها؟؟
عبير: لا، بشرى كل شيء عادي عندها
أمل: غريبة،عيل ليش ما تحب؟؟
" غريبة يا بشر، تبون الكل يمشي بنفس دربكم، حتى لو كان مليان شوك، بس عشان يكون بنظركم منطقي "عبير: ماعرف، ما رمست معاها بهالموضوع
أمل: تصدقين عبور
عبير: هلا
أمل: كل ما أتذكر سالفة الأنسجة والدم أستانس، أحس أن هذا شبه قوي بينا
عبير: على طاري الأنسجة والدم، تصدقين أن فجر مب مصدقة هالسالفة
أمل بنرفزة: علها ما تصدق هالمعقدة، أقولج راويها باجر الأوراق مال المستشفى عسبة تصدق
عبير: أوكي حياتي، تامرين انتي، بس لا تتضايجين
أمل: ما أتضايج من وحدة معقدة
عند فجر
فجر يالسة مع يدها برع عند باب البيت، وهي لابسة تنورة طويلة وقميص والوقاية حاطتها على الجتف، ترى فجر مب وايد ملتزمة باللبس، خاصة ما حد يقولها شيء، لأنها بنظرهم بعدها صغيرة...
فجر: تبا قهوة يدي
الجد: هيه والله
فجر تصب حق يدها القهوة: تفضل
الجد: زاد فضلج
الجد انتبه أن فجر متظايجة
الجد: بلاج فجور؟؟
فجر: ما شيء، بس تذكرت إختي، الله يرحمها
الجد: الله يرحمها يارب، البحر ما يخلي حد يا بنيتي
فجر في خاطرها: أونه البحر هو اللي ذبح إختي، أنا أعرف عدل منو اللي ذبحها، الله لا يسامحه
الجد: هذا أخوج سيف وصل
فجر وهي متظايجة: أف ها شو يبا؟؟
تجدم سيف وهو معصب: هي انتي، وين تتحرين عمرج عايشة، يالسة من غير وقاية
الجد: الناس تسلم يا سيف وبعدين إختك بعدها صغيرة
سيف : السلام عليكم يدي بس أي صغيرة!!، آخر سنة بالمدرسة وتقول صغيرة، وبنبرة حادة: يلا جدامي، البسي وقايتج
الجد: مالك حق تتأمر عليها وأنا موجود، انت لك شور على زوجتك بس، يوم أموت سوي اللي تباه
هني دمعت عين فجر: لا يدي ، لا تقول جي، لو صار فيك شيء أنا بموت وراك
سيف: ما بيخربها غير هالدلع،، بعدين سار و ركب سيارته مرة ثانية وهو مفول من فجر
فجر وهي تصيح: يدي أنا أحبك لا تخليني
الجد: لا تصيحين يا بنيتي، ولا تتظايجين من أخوج، هو يخاف عليج بس
فجر: أصلا لا أخوي ولا أبوي يهموني، انت اللي تهمني ، انت وإخواني الصغار بس
الجد: لا يا بنيتي هالرمسة مب زينة، لا تقولين جي، أخوج يحبج وأبوج ما خلى شيء ما سواه عشان يرضيج
فجر وبنبرة حادة: أخوي ممكن أتقبله بس حسن " تقصد أبوها" والله لو ياب لي النجوم مستحيل أحبه
الجد: ماقول إلا الله يهديج يارب
فجر: يدي أنا بسير أدش داخل، أذاكر شوي، تامرني على شيء
الجد: لا يا بنيتي، الله يحفظج
سارت فجر غرفتها وهي متظايجة من اللي صار وأول ما وصلت طلعت صورة أمها وأختها العودة الله يرحمهم
فجر: الله لا يسامحه، هو السبب بموتكم، عمري ما بسامحه، صدقيني أماية بكون شراتج، مثل ما انتي ما حبيتيه طول ذيج السنين، أنا مستحيل أحبه، آخ أماية تولهت عليكم حيل، محتاية لكم، صج يدي مب مقصر معاي بشيء، لكن وجودج انتي وإختي العودة له شكل غير بحياتي، الله يرحمكم يارب...
في العين مول
شوق وجاسم يالسين مع بعض
شوق: ليش حبيبي تعبت عمرك ؟؟
جاسم: لا حبيبتي لا تقولين جي، أنا كلي لج، خاطري دوم أجوفج لابسة هالعقد على رقبتج، لو شو ما صار لا تفجينه
شوق: أكيد حبيبي، دام هالعقد من الغالي، مستحيل أتنازل عنه بيوم
جاسم: فديت قلبج أنا
شوق نازلة راسها من المستحى
جاسم: فديتج عمري
بعد لحظات من السكوت والتأمل
جاسم: شو سويتي بامتحان الفيزياء؟؟
شوق: بظيج: الله ياخذ هالأبلة رسبتني بالامتحان
جاسم: ليش جي حبيبتي، أنا أخاف عليج ترسبين لا قدر الله
شوق: شسوي حياتي، العلمي وااااااااااااايد صعب؟؟
جاسم وهو ييودها من إذنها: أنا ما قلت لج قبل دشي أدبي!!
شوق: حبيبي ما يصير، ما دمت انت علمي، فأنا أبا أكون شراتك
جاسم: بس أشواقي هذا مستقبل، مب لعبة
شوق: هذا انت بتدرس بالامارات عشان خاطري، مثل مانت بتضحي أنا بعد بضحي
جاسم: فديتج شوق وبصوت عالي: وينك يا ولد عمي جوف الوناسة اللي أنا فيها
شوق وهي تبتسم: عمري وأنا أكثر، والله مستحيل أحب حد كثر ما حبيتك
جاسم: فديتج أنا
شوق: أبا أسألك سؤال وتجاوبني عليه بصراحة، ممكن؟؟
جاسم: أكيد حياتي
شوق: انت أكيد ما بتعايرني بيوم لأني كنت أكلم واحد قبل ماعرفك؟؟
جاسم: أنا ما يخصني بماضيج، أنا اللي يهمني شوق اليوم، مب شوق البارحة وحبيبتي ما في إنسان ما يغلط، ورجاء شوقي لا ترمسين بهالموضوع مرة ثانية، مب عشان شيء، ماحب أجوفج وانتي حاسة بتأنيب الضمير
شوق: هالكثر تحبني يا جاسم؟؟
جاسم: وأكثر ما تتخيلين بعد
شوق: وأنا بعد أحبك
.................................................. ..................
عند فجر
فجر وهي يالسة تكتب خاطرة عن اللغة العربية
يدش أخوها خالد
خالد: السلام
فجر: وعليكم السلام، يا هلا خلودي
خالد: نبا نسبة تشرف هالسنة
فجر: ولا يهمك، إختك شطورة، انت بعد ذاكر عدل
خالد: أنا مب ثانوية عامة شراتج
فجر: حتى لو، أول ثانوي مب سهل
خالد: سكتي لا تبدين بالمحاضرة كالعادة، المهم انتي الحين شو تسوين؟؟
فجر بفخر: أكتب خاطرة عن اللغة العربية
خالد: صج أنج متفيجة
فجر: والله هالخاطرة بتننشر لي بمجلة الأسبوع
خالد بطنازة: أتحرى مجلة اليوم
فجر وهي تضربه بالمخدة: صج سخيف، يلا اطلع برع
خالد وهو طالع: انتي الأسخف، باجر اكتبي خاطرة عن اللغة الانجليزية وعقبه عن اللغة الفرنسية، صج متفيجة
فجر: جب، سخيف
بعد ما طلع أخوها من الغرفة
فجر: يارب لا تحرمني منه يارب، جان زين لو أخوي سيف كان شراتك
.................................................. ......................
في اليوم الثاني، في مدرسة البنات في راك
فجر يالسة مع بشرى يسولفون مع بعض...
بشرى: انزين وعقبها راشد اتصل؟؟
فجر: لا الحمدالله
بشرى: تعالي صج هو متى أول مرة اتصلبج؟؟
فجر: الغلطة غلطتي أنا يوم رديت ع الرقم الغريب ذاك اليوم، بس ما يخصني كنت أتحراها ميثة، يعني سبحان الله نفس الرقم، إلا آخر رقمين بالعكس...
بشرى: عاد الشباب ما يصدقون يوم بتصلون بالغلط ع البنية، يظلون يلعوزون فيها لين ما تطفر
فجر: لو فيه خير خله يتصل مرة ثانية، أنا براويه، كل ما أجوف رقمه أحس عمري رح أنفجر
وشوي ويات لهم ربيعتهم عبير، وهي معاها مجموعة من الأوراق.. وبعد السلام
عبير وهي ترمس فجر وتراويها الأوراق: شو رايج بهالأوراق والأشعة؟؟
فجر: انتوا صج ميانين
عبير: أي ميانين، الحب عمره ما كان عيب
فجر: الحب اللي يخالف الفطرة الإنسانية حرام، هذا يعتبر شذوذ يا عبير
وبهاللحظة يات ربيعتهم نورة وهي ما شاء الله عليها متدينة ومخطوبة بعد...
نورة: السلام عليكم
البنات: وعليكم السلام
فجر: عن إذنكم بنات، أنا بتمشى مع نواري شوي
عبير: شو صار بينا أسرار أجوف
فجر: لا مب أسرار، بس أنا أباها بموضوع
نورة تسأل عبير باستغراب: عبير شو سالفة هالأوراق اللي بإيدج؟؟
عبير وبفخر: هالأوراق هي الرهان اللي تأكد الحب ما بيني وبين أمل حياتي
فجر وهي تسحب إيد نورة: ما عليج منها ، هاي مينونة رسمي، خلينا نمشي بس
عبير بصوت عالي: اللي ما جرب الحب عمره ما بيحس فيه
وبعد مابتعدوا نورة وفجر عن عبير
نورة: أستغفر الله العلي العظيم، أنا مب فاهمة شيء، شو سالفة هالأوراق فجورة، باين عليها أوراق طبية...
فجر: الله يسلمج، انتي تدرين أن عبير والبوية أمل يحبون بعض
نورة: هيه، عسى الله يهديهم بس
فجر: من سنة تقريبا، يوم كنا بصف ثاني ثانوي، كانت أمل بالمستشفى تعبانة، وشيء طبيعي تكون معاها عبير، المهم الدكاترة سووا لأمل فحص دم وغيره من هالفحوصات، لأنها كانت وايد تعبانة..
نورة: يوم كان عندها تسمم غذائي..
فجر: بالضبط
نورة: انزين وبعدين شو صار؟؟
=====