عرض مشاركة واحدة
قديم 22-02-2005, 11:56 AM   رقم المشاركة : 517
نــايف
( ود متميز )
 






نــايف غير متصل

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

لقي 100 شخصا على الأقل مصرعهم اليوم، وأصيب 300 آخرون، من جراء زلزال قوي ضرب بلدة زراند في وسط إيران . وأفاد التلفزيون الحكومي الإيراني أن زلزالا ضرب إيران بقوة 6.4 . وقال التلفزيون إن أربعة قرى على الأقل خارج زراند عانت خسائر كبيرة .
وذكر حاكم زراند في تصريحات للتلفزيون الإيراني أن المدينة ذاتها لم تُصب بأضرار كبيرة، مشيرا إلى نسب تدمير تتراوح من 30 إلى 35 في المائة بالمناطق المحيطة .
وفي مدينة زراند بإقليم كرمان، التي يقطنها حوالي 135 ألف شخص، لقي 20 شخصا مصرعهم، وتم نقل 280 مصابا للمستشفيات . وأكد التلفزيون الإيراني أن شبكة الكهرباء تأثرت بالهزة، من بين الخدمات الأخرى التي تضررت بالزلزال .
وسارعت الحكومة الإيرانية لإرسال مروحيات لتفقد المناطق المنكوبة، والمشاركة في نقل المصابين للمستشفيات، واستكشاف وسائل الوصول للمناطق المدمرة التي بات يتعذر الوصول إليها . وأثارت الهزة الأرضية - التي جاء مركزها على عمق 26 ميلا في باطن الأرض-حالة من الذعر بين السكان الذين اندفعوا إلى الشوارع .
وضرب الزلزال الساعة 5:55 صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي، بالقرب من زراند التي تبعد 740 كيلومترا جنوب شرق طهران .
ومن جهة أخرى، تبعد زراند 125 ميلا عن مدينة "بم" الإيرانية. وفي ديسمبر 2003، ضرب زلزال قوي المدينة الأخيرة، مخلفا أكثر من 30 ألف قتيل، فضلا عن إصابة عدد مماثل . وكانت الهزة الأرضية الشديدة التي بلغت قوتها 6.3 بمقياس ريختر قد حولت المدينة التاريخية (بم) إلى كومة من الأنقاض، ودمرت 80 في المائة من مبانيها .
هذا ويصنف معهد المسح الجيولوجي الأمريكي الزلازل بقوة 6.4 درجة باعتبارها " زلازل قوية ."






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة