عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2013, 06:58 AM   رقم المشاركة : 10
ملكة الرومنس
( مشرفة العام والمكتبه الادبيه )
 
الصورة الرمزية ملكة الرومنس

النسخة السادسة 2003 بفرنسا:

البطل: فرنسا.

حافظت فرنسا على اللقب ، لكن البطولة خيمت عليها أجواء حزينة بعد الحادث الصادم بوفاة لاعب منتخب الكاميرون مارك فيفيان فوي على أرض الملعب أثناء مباراة كولومبيا إثر فشل في وظيفة عضلة القلب.

ضمت المجموعة الأولى بالبطولة فرنسا (البلد المضيف وبطلة يورو 2001)، وكولومبيا (بطلة كوبا أمريكا 2001)، واليابان (بطلة آسيا 2000)، ونيوزيلندا (بطلة أوقيانوسيا 2002).

أما المجموعة الثانية فضمت الكاميرون (بطلة أفريقيا 2002)، وتركيا (صاحبة المركز الثالث في مونديال 2002)، والبرازيل (بطلة العالم)، والولايات المتحدة (بطلة الكونكاكاف 2002).

حصدت فرنسا العلامة الكاملة بمجموعتها بالفوز على كولومبيا بهدف تييري هنري، وعلى اليابان بهدفين لروبرت بيريز وسيدني جوفو مقابل هدف لناكامورا، وخماسية عريضة أمام نيوزيلندا من توقيع هنري وكابو وسيسيه وجولي وبيريز.

وتأهلت كولومبيا كوصيفة للمجموعة بعد فوزين على نيوزيلندا 3-1 وعلى اليابان بهدف.

الكاميرون بدورها استحقت التأهل لنصف النهائي متصدرة لمجموعتها بعد الفوز بهدف صامويل إيتو على البرازيل، وبهدف جيريمي في تركيا، بجانب تعادل سلبي مع الولايات المتحدة.

ونالت تركيا الوصافة بفوز على الولايات المتحدة 2-1 ، وتعادل مع البرازيل 2-2 ، لتحدث مفاجأة من العيار الثقيل بخروج السيليساو من الدور الأول.

في مباراة نصف النهائي الأولى تغلبت الكاميرون على كولومبيا بهدف ندييفي، لكن الأجواء كانت كارثية، ففي الدقيقة 72 سقط لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي فوي في دائرة المنتصف بملعب جيرلاند بمدينة ليون دون أن يلمسه أي لاعب، وهرع الأطباء لإجراء الاسعافات الأولية داخل الملعب فورا قبل أن ينقل للخارج على محفة، واستمر المسعفون لمدة 45 دقيقة في محاولة يائسة لإعادة تشغيل القلب، قبل الإعلان عن وفاته رسميا على أرضية الملعب عن عمر يناهز 28 عاما، وقد أثبتت الفحوص الطبية أن سبب وفاة فوي كان تضخما في عضلة القلب.

سبب موت فوي صدمة للجميع، وبكى عليه لاعبو فرنسا وتركيا في مباراة نصف النهائي الثانية، وقد أهداه تييري هنري هدفا في تلك المباراة التي انتهت بفوز فرنسا 3-2.

كان فوي قد لعب مباراتي البرازيل وتركيا قبل أن يريحه المدرب الألماني وينفريد شيفر في مباراة أمريكا بعد ضمان التأهل.

واستمرت الأجواء الحزينة في المباراة النهائية للبطولة التي فازت بها فرنسا على الكاميرون بهدف لتييري هنري في الدقيقة 97 فيما نالت تركيا الميدالية البرونزية والمركز الثالث بفوزها على كولومبيا 2-1.

وفاز تييري هنري بلقب أفضل لاعب في البطولة بجانب لقب الهداف برصيد أربعة أهداف.







رد مع اقتباس