عرض مشاركة واحدة
قديم 03-09-2012, 09:05 PM   رقم المشاركة : 3
ملكة الرومنس
( مشرفة العام والمكتبه الادبيه )
 
الصورة الرمزية ملكة الرومنس

خلاصة
تعتبر الاستراتيجيات التعليمية، من المهارات والأساليب الهامة والضرورية لعمل المعلم في حقل التدريس. وعدم معرفة المعلم بنوعية الطلاب، وبمقدراتهم الجماعية والفردية على التعلم والتقدم، قد يؤدي إلى سوء اختياره للطرق الملائمة لتوصيل الأفكار والمفاهيم لهم. إذ يضر هذا كثيراً في مراحل تقدمهم، وقد يؤدي ذلك إلى تخبط المعلم لدى اختيار الوسائل، عندما يفكر في كيفية الوصول إلى طلابه.
إن للإستراتيجيات التعليمية التي ينفذها المعلم عدة مزايا هامة، حيث تعمل على تقريب الطالب من المادة التعليمية، وتسهل عليه الفهم. كما وتخدم المعلم في أغراض تربوية حيوية، حيث تساعده على تنويع المواد والمهمات وتبسيطها لدرجة تلائم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
بالاضافة إلى ذلك فإن للإستراتيجيات التعليمية مركبات هامة، إذا ألمّ المعلم بها، فإنه سيتمكن من الوصول إلى طلابه وتقريب المفاهيم لهم على أكمل وجه. ومن هذه المركبات ما يتعلق بطريقة توظيف الوسائل التعليمية، وضبط الصف، وكذلك عمليات الشرح على كافة أشكالها.
أخيراً أود التنويه إلى أن رسالة المعلم المربي لا تتوقف على نقل الأفكار والمعلومات إلى الأجيال القادمة؛ بل تتعدى ذلك بكثير. إذ أن معلم المستقبل الناجح برأيي هو المعلم الذي يستطيع أن يعلم الأبناء كيفية الوصول إلى أعماق الفكر والحقائق والمعارف. وأختم بالمثل الصيني الذي يوجهني دوماً في طريقي "خير لك أن تعلم ابنك صيد السمك من أن تطعمه إيّاه جاهزاً". فإذا أردنا الوصول إلى رفع المستوى التعليمي بالشكل المطلوب، والى تطوير مهارات الطلاب على التفكير الناقد والبناء، والتحليل العلمي المنطقي، والاستقلالية في العمل والتعلم والشخصية إلى أبعد الحدود؛ فعلينا إذاً "أن نعلمهم صيد السمك بأنفسهم".


المراجع
أبو هلال، أحمد (1993). المرجع في مبادئ التربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
الحياري، عبد الكريم؛ باكير، أمية؛ تركي، أسمهان؛ مناصرة، يوسف وشاهين، يوسف (1994). لغتنا العربية: الجزء الثاني، الصف الثالث الأساسي. عمان- الأردن. مؤسسة التأليف: مجمع اللغة العربية الأردني. ص47-48.
الخطيب، جمال (1995). تعديل السلوك الإنساني: الطبعة الثالثة. عمّان- الأردن: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الزيود، نادر فهمي (1993). التعلم والتعليم الصفي. عمّان-الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.

Campbell, M., B. (1995). Strategies for Literacy Learning. Chicago: Saint Xavier Univ.
Davies, I., K. (1981). Instructional Techniques. New York: McGraw-Hill Book Co.
Dean, J. (1983). Organizing Learning in the Primary School classrooms. London: Croom Helm Teaching.
Derry, S. J. (1989). Putting Learning Strategies to Work. Educational Leadership, 46, 4-6.
Eggen, P. (1979). Strategies for Teachers: Information Processing Models in the Classroom. Englewood Cliffs, N. J.: Prenticehall Inc.
Lovitt, T., C. (1995). Tactics for Teaching. (Sec. Ed.). Columbus: Ohio. Englewood Cliffs.
Mastropieri, M., A. & Scruggs, T., E. (1994). Effective Instruction for Special Education. (Second Ed.). Austin, Texas: Pro-Ed Inc.
Meltzer, L. (1996). Strategies learning in children with learning disabilities. Advances in Learning and Behavioral Disabilities. 10B: 181.
Vallecorsa, A. L., Ledford, R. R., & Parnell, G. G. (1991). Strategies for teaching composition skills to students wit learning disabilities. Teaching Exceptional Children, 23(2), 52-55.