عرض مشاركة واحدة
قديم 17-05-2011, 02:36 PM   رقم المشاركة : 2
weda
( مشرفة الضحك والفرفشة)
 
الصورة الرمزية weda

نافــورة تريفي





اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





تشتهر مدينة روما بجماليات نوافيرها المتتشرة في ميادينها وساحاتها العامة، ومن أجمل هذه النوافير على الإطلاق هي نافورة "تريفي" االتي تشغل حيز كبير من الساحة بتماثيلها ونوافيرها والتي ينساب الماء منها على شكل شلالات صغيرة، تصب داخل البركة، وفي قراءة للتاريخ نجد أن هذه المياه كانت تنقل عبر قنوات معلقة وتنتهي في هذا المكان الذي يعرف الآن بنافورة "تريفي" وهذه القنوات بناها "أقريبا" في سنة 19 قبل الميلاد، وفي القرن الخامس بعد الميلاد، أمر البابا "نيكولو الخامس" ترميم القناة الناقلة للمياه، وكلف "ليون باتيسيا البرتي" أن يبني حوضاً لتجميع المياه، في نفس مكان النافورة التي نشاهدها اليوم، أما الصخور والتماثيل المرمرية تم نحتها في القرن الثامن عشر، بواسطة الفنان "نيكولو سالفي" الذي نسق بإبداعه الفني بين التمثال الكبير الذي يتوسط العمل الفني للتماثيل المنحوته داخل النافورة، ونرى علي جانبي النافوة تمتد الصخرة ليتجمع عليها نحوتات لعروس البحر.
من الأساطير التي تروي عن هذه النافورة: أن كل من يلقي بداخلها قطعة نقود، لا بد وأن يعود مرة ثانية لروما



> ششفتَ فلمَ عندهآ
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






الكـولـوسيـــوم




اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





أنشئ الكولوسيوم عام 80م، وهو من معالم روما الرئيسية. وهو مسرح كبير كان يشاهد فيه الأبطال يُقاتلون الحيوانات المفترسة. وشاهد الرومان مقتل النَّصارى أثناء مصارعتهم الأسود. انظر: الكولوسيوم.


حمامات كاراكالا حمامات عامة يعود تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي، وتقام حفلات الأوبرا في هذه الأطلال التاريخية في الصيف.


يعدُّ البانثيون من أفضل الآثار الرومانية التي مازالت قائمة، بناه الرومان هيكلاً لتكريم آلهتهم. انظر: البانثيون. وشيد قوس قسطنطين الثلاثي عام 315م، ومازال قائماً، وهو عبارة عن ثلاثة أقواس متصلة الجوانب، ومزينة بالتماثيل.
توجد بقايا البيت الذهبي في الحديقة العامة، وهو مزين بالرسومات، وكان مقراً للإمبراطور نيرون. وشيد برج ماركوس أوريليوس في القرن الثاني الميلادي تكريماً للانتصارات الرومانية في الحروب. ونُحت بداخله درج يقود إلى تمثال القديس بول الذي وضع في هذا المكان عام 1589م.
حديقة فيلا بورقيزي




اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





تعتبر حديقة فيللا بورقيزي التي توجد في وسط روما من أجمل وأكبر حدائق العاصمة الإيطالية، تم بناؤها في القرن السابع عشر، عندما أسند الكردينال "شيبيوني بورقيزي" العمل في تصميم الفيللا للمهندس "فان زاتس" الهولندي فجاء العمل في قمة الروعة والجمال.
في وسط حديقة بورقيزي توجد بحيرة صناعية، فيها قوارب للتنزه يرتادها زوار سكان العاصمة للتنزه فيها في أيام العطلات، وفي وسط هذه البحيرة توجد جزيرة صغيره عليها نصب مقلد لمعبد يوناني,

وفي أعلي قمة الحديقة شيد جناج فيللا بورقيزي بين عامي 1613م - 1614م، أما في وقتنا الحاضر فقد تحول هذه الفيللا إلي متحف ومعرض بوقيزي، ويضم هذا المتحف روائع من اللوحات الفنية التماثيل، من أعمال رافائيللو، أنطونيو كانوفا، بيترو وجان لورنسو برنيني.

وفي نهاية الحديقة تطل على ساحة فلامينيو، حيث توجد بورتا دل بوبلو، أي ساحة الشعب، ومن طرفها الوسطي تطل على فيالي دللي بل أرتي، أي شارع الفنون الجميلة حيث يوجد المتحف الوطني للفنون الحديثة الذي شيد في سنة 1911م.
حديقة حيوانات روما




اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة








تقع حديقة حيوانات العاصمة الإيطالية روما، في شمال حديقة فيللا بورقيزي، وتبلغ مساحتها 12 هكتار، ويرجع تاريخ بناؤها لسنة 1908م، تم إفتتاح الحديقة في 5 يناير سنة 1911م،
في سنة 1970م تم إغلاق قسم الزواحف في الحديقة لتجديد وترميم هذا القسم، وتم إفتتاح القسم سنة 1983م من جديد، وفي حديقة الحيوان يوجد أكثر من 200 نوع من الحيوانات، ما بين الحيوانات الثديية، والطيور، والبرمائيات والزواحف.

يلاحظ في بناء الحديقة قلة الأقفاص الحديدية التي يحبس فيها الحيوانات، وتم إستبدالها ببيئة شبه طبيعية، ويرجع ذلك إلي سنة 1994م عندما ولدت فكرة تحويل الحديقة، من حديقة حيوان إلي بيئة حيوان، وفي سنة 1997م تم إعتماد التصاميم الجديدة للبيئة المستقبلية للحديقة.

يوجد في داخل الحديقة متحف تاريخي للحيوانات والزواحف والطيور المحنطة بأنواعها، أجناسها وأصولها المختلفة، سواء المتوحشة أوالأليفة منها، والعديد من الهياكل العظمية لحيوانات الغابة كالديناصور المنقرض، وتوجد العديد من الغرف المخصصة لأنواع من الفراشات والطيور بأنواعها المختلفة والزواحف.






التوقيع :
استغفرالله العظيم .