عرض مشاركة واحدة
قديم 10-08-2003, 11:17 AM   رقم المشاركة : 6
crestal
ضيف
 
الصورة الرمزية crestal
 





crestal غير متصل


استاذي

(ضياء الفجر)

واستاذتنا الفاضله
نادرة
شكر وعرفان لاثارة هذا الموضوع
لمعرفة خفاياه

وقد يكون هذا الكتاب يوضح
شيء من الاساب
(سيكو لوجية الأنحراف والجنوح والجريمه )

للكاتب عبد الحمن محمد العيسوى ...

الانحراف نوعين : الجنوح الاجتماعي والجنوح الفردي ..

النوع الاول الجنوح الاجتماعي

يظهر في سلوك الشلل او الجماعات تلك الجماعات التى تنغمس في انشطه مثل سرقة سيارات و الضرب والنشاط الجنسي او غير ذلك السلوك المنحرف ...

اما النوع الثاني الجنوح الفردي

فأنه يظهر في الاسر الطيبه والأحياء الراقيه او الرديئه ...
هذه المجموعه هم بالواقع مرضى ويطلق عليهم مصطلح نفسي يدعى

( الشخصيه السيكوباتيه )

يطلق هذا الاصطلاح على الاشخاص الذين يمتلكون ذكاءا" متوسطا"او فوق المتوسط والذين هم ليسوا من العصابيين ولا الذهانيين ولكنهم منحرفون اجتماعيا وتعتبر حالاتهم العقليه حالات حديه وقد يطلق عليهم ايظا اصطلاح الشخصيات الناقصه جبليا او تكوينيا ويتضمن هذا التصنيف الشخصي الكذوب مرضيا او الافاك او الكاذب او المصاب بالشذوذ الجنسي والشخص عديم الاخلاق والشخص المتشرد او المتسكع او المتسول او المومس والشخص الذي يكره بنى الانسان وبعض الاشخاص المضطربين انفعاليا والاشخاص الشواذ او غريبي الاطوار او المنحرفين ...

وللاسف الشديد لايعرف الا القليل عن الاسباب المؤديه الى هذا الاضطراب ولكن يفترض عموما ان هناك عوامل تكوينيه او جبليه تتضمن الضعف الوراثي كذلك يوجد اضطراب في العلاقه بين الطفل وآبائه في مرحلة الطفوله المبكره ...

سمات الشخصيه السيكوباتيه :

1/ لايتأثر الذكاء كما ان الأعراض لاتتمشى مع الاعراض الذهانيه او العصابيه

2/ يسعى المريض وراء اللذه ويسعى للاشباع المباشر لحاجاته ورغباته بصرف النظر عما
يترتب عن ذلك بالنسبه له وبالنسبه لغيره ، فالسعي وراء اللذه يمثل الدافع القوى للحياة فالغايه تبرر الوسيله مهما نتج عن هذه الغايات من اضرار ومهما كانت ضاره ومؤذيه وغير قانونيه وغير اخلاقيه ومهما كانت مؤذيه للأقارب والأصدقاء . في هذا الصدد يشبه السيكوباتي بالطفل المدلل .

3/ ونظرا لتوكيدهم على الاشباع المباشر بصرف النظر عن نتائجه ومترتباته فان افعالهم تبدوا للآخرين داله على نقص التنبؤ اوبعد النظر وعلى ضعف الحكم والعجز عن الافاده من الخبره .

4/ ومنذ الطفوله الباكره يظهر السيكوباتي اضطرابات سلوكيه ذات طبيعه مضاده للمجتمع .. انهم على خلاف دائم مع العالم ...انهم يسخطون على النظام والقانون ويرفضون الامتثال للقيم والمعايير الخلقيه ...
انهم لايعبأون بل لايفكرون في رفاهية الآخرين ولا يألون جهدا في سبيل خداع وتفريق الرفقاء ..انهم يردون على العطف على الشفقه بالأساءه والبخل والشح والأذى ...انهم مجردون من الشعور بالشرف او الاحساس بالعدل ولا يشعرون بالذنب ولا باللوم عن اخطائهم ..

5/ تفتقر حياتهم للثبات والاستقرار والاتجاه والتمسك او التشبث بالاهداف طموحهم عديم التحديد ودائما يخضع للتغير والتذبذب ، يغيرون وظائفهم باستمرار وكثير منهم يحيون حياة هائمه .

6/ وتوصف استجابتهم الانفعاليه بالبرود والقسوه والتجويف والصلابه والطفيليه والوحشيه والتقلب والطياش والحمق والتهيج وليس لديهم قدره كبيره على التحكم واليسطره على انفعالاتهم ولايمكن التنبؤ بردود الفعل عندهم ..ان الاحداث البسيطه تؤدي الى تقلبات سريعه من الفرح والابتهاج الى الاكتئاب ومن الهدوء الى الغضب المتفجر او الى الرعب والذعر .

7/ النمو الجنسي متخلف او شاذ حيث تظهر كثير من انواع الشذوذ الجنسي دون ان يشعر بالخجل او الصراع حولها ويمثل الزواج عندهم مسأله انتقاليه تنتهي عادة بالفشل ..
ولدى الكثيرين منهم طرق جذابه تساعدهم على اعطاء انطباعات جيده لدى ضحاياهم والبعض الآخر عدوانيون ومحبو للشجار والبعض الآخر ضعيف سلبي وغير كفء والجميع انانيون ، مشاغبون ، مشاكسون ، ومتمركزون حول ذاتهم وأنانيون ..
اما فيما يتعلق بنوعية الجرائم التى يرتكبها السيكوباتيون فلا تختلف كثيرا عن تلك التى يرتكبها المجرمون عامه ..

ان وجهة النظر الطبيه والقانونيه حاليا تعتبر ان السيكوباتي قادر على التمييز بين الصواب والخطأ ومن ثم فهو مسئول عن سلوكه ومن ناحيه آخرى فأنه من المعروف والمقرر ان معظم هؤلأ الأفراد لا يشفون وليسوا قابلين للشفاء بل ان التهديد بالعقاب والسجن والعلاج النفسي ليس له أي تأثير عليهم تفسير المضاد للمجتمع ...

ان المجرمين يخضعون لدوافعهم بينما الأسوياء يكبتون دوافعهم المضاه للمجتمع او يسعون لمنفذ غير ضار اجتماعيا خلال الأنشطه الاجتماعيه ..

ان الجريمه دائما تكون نتيجة للتفاعل بين العديد من العوامل الشخصيه والخارجيه وتختلف

طبيعة هذه العوامل باختلاف الحالات ولقد امكن تمييز العوامل الآتيه :

1/ وراثه سيئه .

2/ انخفاض الذكاء .

3/ عدم اتزان الشخصيه .

4/ علاقة الاب بالطفل علاقه سيئه .

5/ البيوت المحطمه .

6/انخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي .

7/ الصراعات الثقافيه .

8/ التفكك الاجتماعي او عدم التنظيم الاجتماعي .

9/ أسباب أخرى متنوعه .

10/ سوء التربيه .

ففي بعض الحالات قد تؤدي هذه العوامل الى عرقلة محاولات الفرد التعبير عن ذاته او التكيف مع مشاكل الحياة بحيث تخلق موقفا يؤدي الى الجريمه .

وهكذا تفسر الجريمه كنتيجه للتكيف للصراعات الداخليه او القوى الدافعه وتحت ظروف معينه وخاصه توصد أبواب الأشباع الطبيعي لحاجات الفرد ، قد يلجأ الى الجريمه لاشباع رغباته ..كذلك في الحرمان بين الاشباع ومن العطف قد يقود الى الجريمه






التوقيع :
ممنوع وضع اي اعلان لاي موقع داخل التوقيع
-- ادارة الــود ---