عرض مشاركة واحدة
قديم 30-08-2008, 04:08 AM   رقم المشاركة : 120
فيـ«al-wed»ـصل
( عضو شرف )

[الجمعة 29 أغسطس 2008م]
الدوري الإسباني ينطلق السبت
برشلونة بثوب جديد.. وريال مدريد يتحفز


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

نجوم برشلونة يستعدون لإنطلاقة قوية

لن يستمر ارتباط وتماسك لاعبي المنتخب الإسباني الحائز على كأس أوروبا 2008 لكرة القدم، وذلك عند انطلاق الدوري الإسباني السبت، وسيعود نجوم "فوريا روخا" إلى أنديتهم لخوض جولة جديدة من بطولة محلية يبرز فيها مجددا الصراع التاريخي بين ريال مدريد وبرشلونة.

وكان منتخب إسبانيا قد قدم أداء رائعا في كأس أوروبا الأخيرة واستحق لقبها عن جدارة، حيث برز في صفوفه الحارس إيكر كاسياس وسيرجيو راموس من ريال مدريد وشافي وإينييستا وبويول من برشلونة ودافيد سيلفا ودافيد فيا من فالنسيا، وإذا استثنينا المهاجم الناري فرناندو توريس المحترف مع ليفربول الإنكليزي، نرى أن عناصر المنتخب الأحمر التي أمنت اللقب الثاني للجزيرة الأيبيرية تشكل نواة الأندية التي ستتنافس لخلافة ريال مدريد حامل اللقب في الموسمين الأخيرين.

ويسعى الريال إلى تحقيق ثلاثية الدوري للمرة الأولى منذ أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، لكنه عجز عن إتمام صفقة المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الإنكليزي، وهو ما وضع مدربه الألماني في مأزق حرج، إذ يحتاج لمهاجم ثان يساعد الهولندي رود فان نيستلروي وقائد الفريق راؤول غونزاليس، في ظل اقتراب البرازيلي روبينيو من تشيلسي الإنكليزي.

ورغم حاجته إلى مهاجم صريح، دعم شوستر وسطه بالهولندي رافايل فان در فارت من هامبورغ الألماني مقابل 13 مليون يورو، ليرتفع عدد الترسانة البرتقالية المؤلفة من فان نيستلروي ولاعبي الوسط القديمين ويسلي سنايدر واريين روبن.

وكان ريال حصد لقب الكأس السوبر الأسبوع الماضي بعد مباراة الإياب المجنونة التي تمكن من الفوز فيها 4-2 على فالنسيا رغم طرد فان در فارت وفان نيستلروي، وهو يفتتح حملة الدفاع عن لقبه برحلة إلى لاكورونيا حيث يواجه ديبورتيفو الذي لم يخسر على أرضه أما ريال منذ موسم 1991-1992.


برشلونة يواجه أوساسونا

من ناحيته، يأمل برشلونة ثالث الموسم الماضي ألا يكون لقمة سائغة، بعدما أنهى الموسم بفارق 20 نقطة عن ريال البطل، وقد تخلى عن مدربه الهولندي فرانك ريكارد الذي قاده إلى لقب دوري أبطال أوروبا 2006، واستقدم ابن النادي جوسيب غوارديولا.

وأنفق برشلونة نحو 59 مليون يورو، لاستقدام لاعب الوسط المشاكس البيلاروسي ألكسندر هليب من أرسنال الإنكليزي، والظهير المتفجر البرازيلي داني الفيش ولاعب الوسط المساك المالي سيدو كيتا من إشبيلية.

وفي ظل وجود صخرة الدفاع كارليس بويول ولاعبي الوسط إينييستا وشافي أفضل لاعب في أوروبا 2008، والهجوم الناري بقيادة الفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل إيتو الذي بقي مع الفريق بعد مطاردته من أندية عدة، لن يفتقد برشلونة للاعب وسطه البرتغالي ديكو المنتقل إلى تشيلسي الإنكليزي رغم بروزه مع النادي اللندني هذا الشهر.

وبعد حلوله وصيفا لريال الموسم الماضي، يبدو فياريال مستعدا لجولة جديدة يكون فيها حصان الليغا الأسود، بعدما حقق أفضل مركز في تاريخه، وهو يحل بعد غد الأحد على أوساسونا الذي عانى الموسم الماضي كي يبقى في دوري الأضواء.

ويعلم مدرب "الغواصة الصفراء" التشيلياني مانويل بيليغريني، أن مهمة فريقه لن تكون سهلة أمام العمالقة الكبار: "لا داع لوضع أنفسنا تحت الضغط، هناك برشلونة، ريال مدريد، فالنسيا، إشبيلية، فالنسيا وأتلتيكو مدريد وجميعهم يملكون تشكيلات أفضل منا".

وسيفتقد إشبيلية الذي عجز عن التأهل إلى دوري الأبطال، لسيدو كيتا والفيش والدانماركي كريستيان بولسن المنتقل إلى يوفنتوس الإيطالي، واكتفى الفريق الأندلسي باستقدام لاعب الوسط الأرجنتيني ألدو دوشير الذي سيواجه فريقه القديم راسينغ سانتنادر بعد غد الأحد.

ويحاول فالنسيا حامل لقب الكأس، نسيان موسمه الماضي الذي أنهاه عاشرا، وهو يعول على مدربه الشاب يوناي إيميري (36 عاما) القادم من ألميريا.

وحافظ فالنسيا الذي يستقبل مايوركا السبت، على دافيد فيا هداف كأس أوروبا الأخيرة والجناح الخارق دافيد سيلفا المطارد من أبرز أندية القارة وبينهم مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي عرض 20 مليون جنيه إسترليني مقابل خدماته، لكنه مدد عقده حتى 2013 مع فالنسيا.

من جهته يخوض ريال مايوركا المباراة بدون هداف الموسم الماضي الدولي دانيال غويزا المنتقل إلى فناربخشة التركي.

ويبدو أتلتيكو مدريد جاهزا للمنافسة، بعدما عزز صفوفه بالمدافع التشيكي توماس أويفالوسي من فيورنتينا الإيطالي وجوني هيتينغا من أياكس أمستردام الهولندي والحارس غريغوري كوبيه من ليون الفرنسي.

وسينضم هؤلاء إلى المهاجمين الأرجنتيني المتألق سيرجيو "كون" أغويرو والأورغوياني دييغو فورلان، ومعهم سيحاول أتلتيكو تحسين مركزه الرابع، وهو يبدأ مشواره باستقبال مالقا العائد بعد غد الأحد ومنتشيا بعد تأهله إلى دوري أبطال أوروبا.

وفي باقي المباريات، يلعب إسبانيول مع بلد الوليد السبت، وأتلتيكو بلباو مع ألميريا وريال بيتيس مع ريكرياتيفو وخيخون مع خيتافي الأحد.


ــــــــــــ(الاخبار العالمية)ــــــــــــــ


[الجمعة 29 أغسطس 2008م]
يواجه زيوريخ السويسري
بداية سهلة لميلان في كأس الاتحاد الأوروبي


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

ميلان يسعى للقب كأس الاتحاد الأوروبي

وقع ميلان الإيطالي في مواجهة إف سي زيوريخ السويسري في الدور الأول من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لموسم 2008-2009، بعدما أجريت القرعة يوم الجمعة في إمارة موناكو الفرنسية، في حين جاء نابولي الإيطالي ليلاقي بنفيكا البرتغالي، ودورتموند الألماني مع أودينيزي الإيطالي.

ويقام الدور الأول بمباراتي ذهاب وإياب في 18 سبتمبر/أيلول و2 أكتوبر/تشرين الأول على أن يتأهل الفائزون إلى دوري المجموعات الذي يقام بين23 أكتوبر/تشرين الأول و18 ديسمبر/كانون الأول، حيث تتوزع الفرق إلى ثماني مجموعات مؤلفة من 5 فرق.

ويسعى ميلان، الذي يشارك في كأس الاتحاد بعدما حل خامسا في مسابقة الدوري الإيطالي إلى المنافسة بقوة على اللقب والحصول عليه للمرة الأولى، لتعويض الجماهير عن غياب الفريق عن البطولة الأقوى دوري أبطال أوروبا، خصوصا وأنه تم ضم عديد من النجوم أبرزهم البرازيلي رونالدينيو والأوكراني أندريه شيفتشينكو.

فيما يذكر لقاء نابولي وبنفيكا بمواجهاتهما النارية خلال الثمانينيات من القرن العشرين، ووقتها كان النادي الإيطالي يضم الأرجنتيني المعجزة دييغو مارادونا.

ويخوض دورتموند، بطل أوروبا عام 1997، مواجهة صعبة أمام أودينيزي أحد الفرق المتوسطة في الدوري الإيطالي.

يذكر أن حامل لقب النسخة السابقة هو زينيت بطرسبرغ الروسي وذلك بعدما تغلب في المباراة النهائية على غلاسكو رينجرز الاسكتلندي بهدفين نظيفين على ملعب مانشستر يونايتد في إنجلترا

نتائج القرعة


زينيت بطل النسخة الأخيرة المباريات المؤهلة للمجموعة الأولى

ميلان (إيطاليا) - إف سي زيوريخ (سويسرا)

تيميشوارا (رومانيا) - بارتيزان بلغراد (صربيا)

هرتا برلين (ألمانيا) - ساينت باتريك (جمهورية أيرلندا)

بانيك أوسترافا (تشيكيا) - سبارتاك موسكو (روسيا)

ميتاليست كارخيف (أوكرانيا) - بيشتكاش (تركيا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة الثانية:

بورتسموث (إنجلترا) - غيمارايش (البرتغال)

قيصري سبور (تركيا) - باريس سان جرمان (فرنسا)

اشبيلية (إسبانيا) - سالزبورغ (النمسا)

فولسبورغ (ألمانيا) - رابيد بوخارست (رومانيا)

سمبدوريا (إيطاليا) - كاوناس (ليتوانيا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة الثالثة:

ماريتيمو (البرتغال) - فالنسيا (إسبانيا)

دينامو زغرب (كرواتيا) - سبارتا براغ (تشيكيا)

مانشسر سيتي (إنجلترا) - أومونيا نيقوسيا (قبرص)

يونغ بويز (سويسرا) - بروج (بلجيكا)

نانسي (فرنسا) - مذرويل (اسكتلندا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة الرابعة:

إيفرتون (إنجلترا) - ستاندار لياج (بلجيكا)

نابولي (إيطاليا) - بنفيكا (البرتغال)

بيلينزونا (سويسرا) - غلطة سراي (تركيا)

نيميغن (هولندا) - دينامو بوخارست (رومانيا)

سانتاندر (إسبانيا) - هونكا أسبو (فنلندا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة الخامسة:

أبويل نيقوسيا (قبرص) - شالكه (ألمانيا)

ليتيكس لوفيتش (بلغاريا) - أستون فيلا (إنجلترا)

أوستريا فيينا (النمسا) - ليش بوزنان (بولندا)

فيتوريا سيتوبال (الرتغال) - هيرينفين (هولندا)

بران برغن (النرويج) - ديبورتيفو لاكورونيا (إسبانيا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة السادسة:

سلافيا براغ (تشيكيا) - فاسلوي (رومانيا)

سلافن كوبريفنيكا (كرواتيا) - سسكا موسكو (روسيا)

بروندبي (الدنمرك) - روزنبورغ (النرويج)

تشيرنو موري فارنا (بلغاريا) - شتوتغارت (ألمانيا)

رين (فرنسا) - تفنتي (هولندا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة السابعة:

أياكس أمستردام (هولندا) - بوراتش (صربيا)

توتنهام (إنجلترا) - فيسلا كراكوفيا (بولندا)

كوبنهاغن (الدنمرك) - إف سي موسكو (روسيا)

زيلينا (سلوفاكيا) - ليفسكي صوفيا (بلغاريا)

دورتموند (ألمانيا) - أودينيزي (إيطاليا)


- المباريات المؤهلة إلى المجموعة الثامنة:

براغا (البرتغال) - أرتيميديا (سلوفاكيا)

فيينورد (هولندا) - كالمار (السويد)

هامبورغ (ألمانيا) - أونيريا أورزيسيني (رومانيا)

أبويل تل أبيب (إسرائيل) - سانت إتيان (فرنسا)

نوردسيالند (الدنمرك) - أولمبياكوس (اليونان)


ــــــــــــــــــــ(الاخبار العالمية)ــــــــــــــــــــــ


[الجمعة 29 أغسطس 2008م]
بعد تأكد غياب جيرارد وهارجرافس
بينيتث وفيرغسون يتآمران على الإيطالي كابيللو


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

فيرغسون يتحدى كابيللو

يسعى الإيطالي فابيو كابيللو مدرب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم لتخطي الأزمة التي يمر بها بعد تأكد غياب نجمي المنتخب الإنجليزي ستيفن جيرارد لاعب ليفربول وأوين هارجرافس لاعب مانشستر يونايتد بسبب الإصابة، الأمر الذي قد يصعب بشكل كبير مشوار الإنجليز نحو التأهل لكأس العالم 2010.

واتخذ مدربا ليفربول رافاييل بينيتث ومانشستر يونايتد نفس الموقف الرافض بشدة لأي مشاركة للاعبيهما المصابين حتى لا تتدهور حالتهما في حين وصفت الصحافة الإنجليزية هذا الموقف بالمؤامرة ضد كابيللو الذي أعرب عن احتقانه بسبب ذلك.

وتلعب إنكلترا في أقل من شهر مع أندورا وكرواتيا التي حرمتها من المشاركة في كأس أوروبا 2008، عندما كان منتخب الأسود الثلاثة تحت إشراف المدرب ستيف ماكلارين.

من ناحيته صرح مدرب ليفربول الإنجليزي رافاييل بينيتث أن كابتن فريقه جيرار يجب أن يبتعد عن أي لقاءات سواء مع الحمر أو مع المنتخب الإنجليزي في الفترة المقبلة حتى لا تتدهور إصابته، وخصوصا أنه يجب أن يخضع فورا لعملية جراحية في فخذه.

ورغم إصابته، خاض جيرار كامل مباراة ليفربول وستاندار لياج البلجيكي الأربعاء والتي تأهل على إثرها الفريق الإنكليزي بصعوبة إلى الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بهدف الهولندي ديرك كويت في الوقت الإضافي.

وناقض مدرب ليفربول نفسه عندما قال بعد هذه المباراة "كنا نعلم بهذه الإصابة ولم يؤثر الوقت الإضافي في تفاقمها، سيخضع لجراحة تبعده بين 10 و15 يوما. إنها جراحة عادية وغير خطرة لكن يجب إجراؤها".

ومن جانبه أكد مدرب الشياطين فيرغسون أن لاعب فريقه هارجريفس يجب أن يخضع للراحة التامة في الفترة المقبلة لكي يتم شفاؤه من الإصابة بسرعة، وتوقعت صحيفة "الديلي ميل" الإنجليزية أن يستدعي كابيللو أوين هارجريفس دون انتظار موافقة مدربه فيرغسون.