عرض مشاركة واحدة
قديم 28-02-2003, 06:53 PM   رقم المشاركة : 27
الغول
( عضو شرف )
 
الصورة الرمزية الغول
 





الغول غير متصل

تحية طيبة اخي الكريم
(( مشعل البراق))

اشكرك اخي الفاضل على هذا الترحب الحار وعلى حضورك الغالي

بداية احب ان اوضح ان اسئلتك كبيرة وعظيمة مثل حضورك الكبير وربما لا استطيع الاجابة الوافية عنها ولكن سابدي رايي الخاص فيها

الولاً : فيما يتعلق بتراجع الكلمة العربية عن سابق عهدها
هذا الضعف في الكلمة نتاج لعدة اسباب اهمها..
ضعف النقد الادبي العربي بصفة عامةفانقد الادبي هو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكرة ,للكشف عن مواطن الجمال او القبح في الاعمال الادبية . للأسف الشديد ليست هناك حركة نقدية تواكب هذا السيل من الادبيات لذا تستمر في استنزاف متابعاتنا المستمرة لها دون وجود كابح يوقف بعض المدعين والمتسلقين والمشترين كذلك،ولن يتوقف هذا السيل مالم تواكب هذه الهجمة حركة نقدية حقيقية تعيد البوصلة إلى مسارها الصحيح .
عدم الاهتمام الكافي بالكاتب من منهجيه التعليم الى تشجيع المواهب

ولكن مع كل هذا فأن الكتابة العربية مازالت محتفظة بمكانتها الفريدة بين الامم فهناك الكثير من الكتاب المبدعين على المستوي العالمي واكبر دليل على ذلك حصول الكاتب العربي ( ابراهيم الكوني )على جائزة القلم الذهبي في سويسرا بعد ان ترجمة روايته المجوس لغة الالمانية





تانياً : فيما يتعلق بالسؤال الى اي مدى ارى حال جيل اليوم الذي اصبح عندهم القلم ((لقمة ))والكتابة ((نكاية )))؟
فأن الكاتب الذي يحول هذه المهنة الشريفة التي تعتمد على المشاعر الى(( لقمة عيش)) او الى نكاية في شخصاًَ ما ويبيع ضميره مع اول هبة ريح فأنه لا يستحق ان نطلق عليه صفة كاتب وان كان واقعياً كاتب ..





ثالثاً : فيما يتعلق بالسؤال تمنع بعض دور النشر بعض الابداعات لانها لا تتوافق مع اهواء البعض بماذا يفسر كاتبنا هذة الحالة ؟؟؟؟

بكل صراحة فأن مقص الرقيب على الاعمال الابداعية اصبح سيفاً مشهور في وجه العذيذ من المبدعين الذين لا تتوافق افكارهم وافكار الحكومات والمؤسسات النشر
وباطبع هذا له انعكاس سلبي على الكتابة الحرة النزيهة .. فالمجتمع العربي يعني الكثير من هذه القيود التي تشل فكر الكاتب وتطع القيود على طريقة تفكيره وكتابته ..


كثير من اٌلام الصحافية المميزة اتجهت للشبكة العنكبوتية طريقة للهروب من مقص الرقيب والتحدث بكل حرية ربما كان الاتجاه إلى الشبكة العنكبوتية وسيلة للهروب من مقص الرقيب لكن من يتخذون هذه الطريقة وسيلة للظهور او التواجد يخسرون كثيرا قراءهم التقليديين الذين يتابعونهم باستمرار وقد لايعرفون محاكاة التكنولوجيا الحديثة،إنه سلاح ذو حدين..


اخيراً اشكرك اخي واستاذي الفاضل مشعل البراق على الاسئلة الصعبة بكل صرحة (( والحمد لله انك ما زدة منها ))

وارجوا المعذرة لان الاجابة بكل تاكيد لم تكون وافية






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة